< بمشاركة أول رائدة سعودية.. الرياض تطلق أولى رحلاتها الفضائية
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

بمشاركة أول رائدة سعودية.. الرياض تطلق أولى رحلاتها الفضائية

ستوديو

أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، اليوم الخميس، برنامج "رواد الفضاء"، لتأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

وذكرت قناة "السعودية الإخبارية"، أن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030، يتضمن إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية، حيث ستطلق أول الرحلات في العام 2023.

 

أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين

 

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، أنه سيجرى إطلاق أول الرحلات في العام 2023، وستضم الرحلة أول طاقم "رائدة ورائد فضاء سعوديين"، لتسجل المملكة بذلك حدثًا تاريخيًا مهمًا من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتعد رحلات الفضاء المأهولة مقياسًا لتفوق الدول عالميًا في العديد من المجالات مثل التقدم التكنولوجى والهندسي والبحث العلمي والابتكار.

 

إنجازات المرأة السعودية

وخلال السنوات الماضية، أحرزت المرأة السعوديّة تقدمًا غير مسبوق بالانضمام إلى سوق العمل بفضل العديد من الإصلاحات التي نفّذتها الحكومة منذ عام 2019، وظهرت فرص عمل جديدة للمرأة في صناعاتٍ كانت تتوقف على الرجال فقط.

ووفقًا لما أورده "تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون" الصادر عن البنك الدولي فإن المرأة السعوديّة تشكل عنصرًا حيويًّا لنجاح رؤية عام 2030، حيث تمّ تنفيذ إصلاحات عدّة من أجل تحفيز المرأة لدخول سوق العمل وحمايتها.

وشملت هذه الإصلاحات إدراج حق المرأة المتساوي في اختيار مكان إقامتها، وحظرت التمييز على أساس الجنس في الوظيفة، وفصل  النساء الحوامل من العمل، والتمييز على أساس الجنس في الحصول على الائتمان.

كما طبقت المراسيم الملكية المساواة بين الرجل والمرأة في سن المعاش التقاعدي وألزمت أصحاب الأعمال بمنح المرأة إجازة وضع بأجر كامل وأن تحسب ضمن مدة خدمتها لأغراض التقاعد.