رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف حافظت مصر على حقوق الملكية الفكرية؟.. د. ياسر جاد الله يجيب

ستوديو

قال الدكتور ياسر جادالله، عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان، إن مصر وضعت الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي تعد بمثابة خطة خمسية لإعادة النظر مرة أخرى في الملكية الفكرية بمصر.

وأضاف جادالله، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن الاستراتيجية تضم 4 محاور رئيسية، المحور الأول هو رفع الوعي لدى المصريين بالملكية الفكرية وأهميتها بدءًا من الطفل لأن معدل الوعي بالملكية الفكرية في مصر محدود للغاية.

وأوضح عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان، أن العنصر الثاني هو حوكمة الملكية الفكرية، وأن يكون هناك تجميع للكيانات المختلفة المتعلقة بالملكية الفكرية، لأن مصر لديها عدد كبير من كيانات متناثرة بين وزارات كثيرة تسجل الملكية الفكرية.

إعادة النظر في التشريعات ذات الصلة بحماية حقوق الملكية

ولفت عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان، إلى أن العنصر الثالث يخص البيئة التشريعية من حيث إعادة النظر في التشريعات ذات الصلة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وعلى رأسها التشريع المصري رقم 280 لسنة 2002.

وأكد أن المحور الأخير وهو الأهم الذي تركز عليه القيادة السياسية، وهو المردود الاقتصادي والأثر الاقتصادي للملكية الفكرية.