رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"القاهرة الإخبارية" تقدم عرضًا تفصيليًا للمرافعة المصرية أمام "العدل الدولية" - فيديو

المرافعة المصرية
المرافعة المصرية أمام العدل الدولية

قدّمت قناة “القاهرة الإخبارية” عبر شاشتها عرضًا تفصيليًا للمرافعة المصرية، اليوم الأربعاء، أمام محكمة العدل الدولية الدولية في لاهاي.

وقالت القاهرة الإخبارية، إن مصر تقدمت بمرافعة شفهية أما محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والمقدم إلى المحكمة لطلب منح الرأي الإستشاري لها حول الآثار القانونية المترتبة على الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وأشارت إلى أن مرافعة مصر أمام “العدل الدولية” ركزت على 4 موضوعات رئيسية هي: 

  • تأكيد اختصاص المحكمة بمنح الرأي الاستشاري في الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.
  • استبيان الآثار القانونية المترتبة على الاحتلال.
  • ضحد المبررات القانونية الخاصة باستخدام مبدأ الدفاع عن النفس.
  • ملخص للآثار القانونية الناشئة عن الممارسات الإسرائيلية.

وأوضحت القاهرة الإخبارية، أن مصر أكدت أمام "العدل الدولية" أن الفلسطينيين يواجهون عقابًا جماعيًا على مدار 75 عامًا، قامت فيها إسرائيل بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم والاستيلاء على منازلهم وأراضيهم في انتهاك صارخ للقانون الدولي.

كما أكدت مصر أن الاستطيان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، هو أمر غير قانوني، كما أن هناك أدلة تؤكد أن إسرائيل تتعمد إحداث تغييرات ديموغرافية في الأراضي المحتلة.

وتابع: “أكدت مصر أن سلطة الاحتلال لديها نية واضحة لعزل فلسطين وتقويض السلطات الخاصة بها، كما أكدت أنها قدمت طلبًا لإقرار حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم”.

وأوضحت مصر، أيضًا، أمام محكم العدل الدولية، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس دفاعًا عن النفس، وإنما هي حرب غاشمة تسببت في استشهاد عشرات الآلاف من الفلسطينيين وقامت بتهجير قسري لأكثر من مليوني فلسطيني من سكان القطاع.