رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منذ سنوات طويلة.. مسيرة نضال فلسطينى للحصول على الحقوق التاريخية

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" عبر شاشتها تقريرًا أبرزت خلاله مسيرة النضال فلسطيني منذ سنوات طويلة للحصول على الحقوق التاريخية.

وأضاف تقرير "القاهرة الإخبارية" أن محطات كثيرة ومفصلية صاحبت مسيرة النضال الوطني الفلسطيني تركت آثارًا عميقة على الشعب الفلسطيني والقضية وما زالت المعاناة في ازدياد والنزيف مستمر.

وأوضح التقرير أن الكفاح الفلسطيني استمر أكثر من 7 عقود في ظل نظام فصل عنصري ضد الفلسطينيين تطورت معه أدوات النضال من الحجارة إلى الطائرات المسيرة.

غزة والاحتلال

في عام 2005 انسحبت إسرائيل من غزة، وتركت السيطرة بالقطاع للسطة الوطنية الفلسطينية.

وفي سبتمبر 2007 أعلنت إسرائيل عن أن قطاع غزة كيان معادٍ وفرضت عليه حصارًا شاملًا. 

وفي عام 2008 شنت إسرائيل عملية عسكرية على غزة واستمرت 23 يومًا بهدف تحرير جلعاد شاليط واستخدمت فيها إسرائيل أسلحة محرمة دولية؛ فيما ردت المقاومة الفلسطينية وقصفت الغلاف الاستيطاني بنحو 750 صاروخًا. 

وفي نوفمبر 2012 شنت إسرائيل عملية على غزة استمرت 8 أيام اغتالت فيها قائد كتائب عزالدين القسام؛ فيما ردت المقاومة الفلسطينية وأطلقت 1500 صاروخ على إسرائيل.

وأشار تقرير "القاهرة الإخبارية" إلى أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف قيادات المقاومة الفلسطينية وتدمير الأنفاق استمر منذ عام 2014 وحتى أغسطس 2022، حيث اغتالت إسرائيل قائد المنطقة الشمالية لسرايا القدس في غزة؛ وردت المقاومة بعملية أطلقت خلالها مئات الصواريخ على إسرائيل. 

وتابع: كانت كل هذه المعارك مقدمة لعملية المقاومة الكبرى التي بدأت في السابع من أكتوبر 2023، حيث نفذت فصائل المقاومة هجومًا بريًا وجويًا وبحريًا على مستوطنات غلاف غزة، وبالمقابل أعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة وشنت أكبر عملية عسكرية على القطاع وما زالت الحرب مستمرة.