رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستكون الأصول الروسية المجمدة تحت تصرف الاتحاد الأوروبى من أجل أوكرانيا؟ - فيديو

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، عبر شاشتها، تقريرًا لها حمل عنوان "مقترح يكتنفه الحذر.. هل ستكون الأصول الروسية المجمدة تحت تصرف الاتحاد الأوروبي من أجل أوكرانيا؟".

وأضافت “القاهرة الإخبارية” في تقريرها، أن المقترح الذي يكتنفه الحذر، أدلت به بلجيكا على دول السبع باستخدام أصول مجمدة للبنك المركزي الروسي كضمان لجمع الأموال لإعادة إعمار أوكرانيا، لكن الفكرة لا تحظى بدعم أوروبي كبير خوفًا من أن تقدم روسيا على مصادرة أصول غربية لا تزال في موسكو التي تقدر بنحو 288 مليار دولار.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن بلجيكا ليست عضوًا في مجموعة السبع، فإنها أصبحت طرفًا في النقاش، فيما يخص التصرف بالأصول الروسية التي جمدها الغرب بعد غزو موسكو لأوكرانيا، لأن الجزء الأكبر من الأموال الروسية موجود في بلجيكا".

وتابع: "أعلنت المفوضية الأوروبية أن هناك أكثر من 290 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة موجودة في دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، منها 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي ومعظمها في بلجيكا".

وأشار إلى أن فكرة مصادرة الأموال الروسية المجمدة وتسليمها إلى كييف طرحتها الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، لكن العديد من الدول والاتحاد الأوروبي تعارض ذلك".