رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاة كوكب الشرق.. ما حقيقة الخلاف بين أم كلثوم وعبدالوهاب؟

أم كلثوم وعبدالوهاب
أم كلثوم وعبدالوهاب

قال محمد طه دياب، مدير تحرير مجلة الهلال، إن كوكب الشرق أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب التقيا في أشياء كثيرة جدًا، فهما قطبا الغناء العربي، وهما من مواليد عام 1902، وبدايتهما الفنية كانت مع بعض.

وأضاف دياب، اليوم السبت، خلال لقاء له ببرنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة "TEN"، أن عبدالوهاب سبق أم كلثوم في تسجيل الأسطوانات لأنها تأخرت بعض الشيء بسبب إصرار والدها على الاستمرار في الغناء مع البطانة دون فرقة موسيقية وإنشاد ديني.

وأكد أن كوكب الشرق سجّلت أسطوانة لها لأول مرة عام 1926، ولكن عبدالوهاب سبقها بخمس سنوات.

وأوضح أن أم كلثوم كانت ترددت بين الحين والآخر إلى القاهرة لإحياء حفلة وتعود مرة أخرى إلى بلدتها طماي، وحينما استقرت في القاهرة حصل اللقاء بين القطبين عام 1925.

وعن سبب الخلاف بين أم كلثوم وعبدالوهاب، أكد أن أول لقاء فعلي كان بأغنية "قال إيه حلف ما يكلمنيش ده بس كلام والفعل ما فيش"، كتبها الشاعر يونس القاضي ولحنها عبدالوهاب، حيث قام بتلحين المذهب وسمعته أم كلثوم وأعجبت به جدًا.

وتابع: "بعد ذلك انشغل عبدالوهاب بالسفر، وحينما غاب فترة كانت أم كلثوم معجبة جدًا بالأغنية وبلحنها، ولكنها أعطت النص بعد ذلك للأستاذ محمد القصبجي وقام بتلحينه، وتم تسجيل الأغنية بعد ذلك بلحن القصبجي".

وأكد أن هناك خطأ شائعًا بأن لحن هذه الأغنية هو ملك عبدالوهاب، ولكنه في واقع الأمر هو لحن القصبجي، لأن الشاعر نفسه يونس القاضي عام 1959 قال في مذكراته ونشرها في جريدة المصور "كتبت أغنية قال إيه حلف ما يكلمنيش ولحنها عبدالوهاب وغنتها أم كلثوم"، مشيرًا إلى أنه تم نقل هذا الأمر عنه، وهذا ليس حقيقيًا بل هو التباس وخطأ، مؤكدًا أن هذا خطأ شائع يقع فيه الكل.