رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى رحيله.. محطات في حياة محمد كمال المصري "شرفنطح" الكوميديا المصرية

محمد كمال المصري
محمد كمال المصري

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير محمد كمال المصري الشهير بـ "شرفنطح"، إذ يعد أحد رواد الكوميديا المصرية وأبرز نجوم السينما والمسرح في النصف الأول من القرن العشرين.

محمد كمال المصري... شرفنطح بيه - جريدة الجريدة الكويتية

ولد محمد كمال المصرى فى 11أغسطس 1886 فى حارة ألماظ فى شارع محمد علي، وكان والده معلما بالأزهر، وأراد لابنه مستقبلا تعليميا جيدا فألحقه بمدرسة الحلمية الأميرية وهناك تكونت أول فرقة مدرسية للتمثيل، وكان الطالب محمد كمال المصرى أحد أعضائها. 

محمد كمال المصرى.. «شرفنطح» الفن الذى مات وحيدًا - فن - الوطن

نشأته في الحي الشعبي ساعدته بشكل كبير في تكوين شخصيته الفنية التي جسدت بشكل ساخر صورة المصري البسيط بتعقيداته وهمومه.

في ذكرى ميلاده.. أبرز معلومات عن محمد كمال المصري شرفنطح السينما المصرية

كان أول أدواره فى فرقته المدرسية هو بائع أحذية، وحاز على استحسان زملائه بالمدرسة ومدرسيه، وشجعه هذا على الالتحاق بمسارح الهواة مقلدا الشيخ سلامة حجازى فى أدواره، حتى أطلقوا عليه سلامة حجازى الصغير.

محمد كمال المصرى.. «شرفنطح» الفن الذى مات وحيدًا - فن - الوطن

امتاز شرفنطح -الاسم من إحدى الشخصيات التي قدمها على المسرح، وكان لهذا الاسم وقع خاص لدى الجمهور بسبب غرابته وخفته- بتقديم أدوار كوميدية، تجمع بين السخرية والذكاء الشعبي، رغم أنه لم يكن البطل الأول في الأفلام، إلا أن ظهوره كان كافيًا لرسم  الابتسامة على أفواه الجمهور، فقد قدم شخصية الرجل العجوز النحيل، المتذمر دائمًا، بأسلوبه الخاص الذي اتسم بنبرة صوت مميزة وحركات جسدية مبتكرة أضفت نكهة كوميدية خاصة على أدواره.

حكاية محمد كمال المصري الشهير بـ “شرفنطح”، مأساة حقيقة.. – الجمهورية 24

تميز شرفنطح بقدرته على خلق مواقف كوميدية من أبسط التفاصيل، وهو ما جعله من أكثر الفنانين شعبية خلال مسيرته الفنية، حيث كان ناظر المدرسة فى سلامة فى خير، والأسطى عكاشة صاحب صالون دقن الباشا فى الآنسة ماما، وشملول زوج ضريبة هانم فى عفريتة إسماعيل ياسين، لكنه ظل مشهورا بلقبه المتميز شرفنطح

صور مؤلمة للغاية للفنان الراحل محمد كمال المصري الشهير ب - شرفنطح - قبل وفاته. | فن | النهار

اشتهر بشخصية الرجل البخيل والموظف اللئيم، ضئيل الجسم نحيف الوجه ذى النظرة الماكرة والأنف الكبير والشارب المهذب والنبرة المميزة والعبارات التهكمية الخاصة، فأسس لنفسه مدرسة مميزة فى الفكاهة راحت تنافس مدرسة الريحانى وقدم أكثر من 45 عملًا فنيًا بين المسرح والسينما، شارك الريحانى في3 منها: سلامة فى خير عام 1937م، سى عمر عام 1940م، أبو حلموس عام 1947م، كما مثّل أمام أم كلثوم فى فيلم فاطمة عام 1947م، وآخر أعماله حسن ومرقص كوهين، عفريته إسماعيل ياسين عام 1954م.

شرفنطح.. أيقونة خالدة في ذاكرة السينما المصرية | مبتدا

رغم نجاحه الفني الكبير، عاش شرفنطح في سنواته الأخيرة حياة بعيدة عن الأضواء، وهاجمه مرض الربو ويقرر الاعتزال والانزواء فى مسكنه الصغير بـحارة ألماظ، ويعانى الفقر والوحدة بعد أن انصرفت عنه الأضواء، ولم يبقى بجانبه سوى زوجته فهو لم ينجب أبناءً، وعاش سنوات من الوحدة والانعزال إلى أن رحل عن عالمنا فى 25 أكتوبر 1966، ولم يعلم أحدا بوفاته إلا حينما أتى موظف النقابة لتسليمه المعاش، وحين طرق بابه ولم يفتح خرج الجيران ليقولوا له البقية فى حياتك.. عم شرفنطح مات.

مأساة «شرفنطح» السينما المصرية | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية