رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى ميلاده.. محطات هامة في حياة الفنان الراحل أحمد عبدالوارث

ستوديو

يحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد عبدالوارث، الذي قدم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية أصبحت من العلامات البارزة في تاريخ السينما والدراما المصرية.

 

محطات في حياة أحمد عبدالوارث:

ولد الفنان الراحل أحمد عبد الوارث في 18من اكتوبر عام 1947.

حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، من دفعة عدد كبير من الفنانين ومنهم نور الشريف وعفاف شعيب وأحمد زكي.

اكتشف الفنان أحمد عبد الوارث حبه للفن بالصدفة عندما تم اختياره لأداء دور في مسرحية أثناء دراسته بالمرحلة الابتدائية، ونجح في هذا الدور ولاقي استحسانًا من المدرسين وزملائه، ليكتشف من خلال تلك التجربة موهبته في التمثيل.

تزوج أحمد عبد الوارث من الفنانة الراحلة سعاد نصر، وأنجبا معًا ابنيهما فيروز وطارق، ثم انفصلا فيما بعد، وتزوج مرة أخرى ورُزق بابنتين هما آلاء وميران.

كان أول ظهور سينمائي لفنان الراحل أحمد عبدالوارث عام 1970 في فيلم "السراب" من إخراج أنور الشناوي، والمقتبس عن رواية للكاتب الراحل نجيب محفوظ.

وبدأ الفنان أحمد عبد الوارث مسيرته التلفزيونية عام 1976 بمسلسل "هروب" من إخراج نيازي مصطفى، وبعدها توالت أعماله ليصل مجموع مشاركاته إلى 151 عملًا، تنوعت بين الأفلام والمسلسلات.

من أبرز أفلامه: "وش إجرام"، "الصديقان"، "المشخصاتي 2"، "كيدهن عظيم"، "أبوكرتونة"، "إسكندرية ليه؟"، "اشتباه"، و"خمسة في الجحيم". 

8 صور للراحل أحمد عبد الوارث مع عائلته وأبنائه | ألبوم | في الفن

أما في التلفزيون، فقد شارك في مسلسلات مثل: "رحلة المليون، قصة الأمس، محمد رسول الله، الشوارع الخلفية، صيام صيام، زهرة الأسوار، المسافرون، أبرياء في قفص الاتهام، تمساح البحيرة، فرقة ناجي عطالله، كلبش2".

كما قدم أعمالًا مسرحية منها: "أحلام ياسمين" و"الفلوس حبيبتي".

اشتهر أحمد عبد الوارث بتقديم مجموعة من المسلسلات التاريخية والدينية خلال مسيرته الفنية، منها "القضاء في الإسلام" و"محمد رسول الله".

كانت آخر أعماله الفنية مسلسل "أرض جو" الذي أخرجه محمد جمعة، وشاركت فيه الفنانة غادة عبد الرازق، وعُرض في رمضان 2017.

ورحل الفنان أحمد عبدالوراث، 15 أكتوبر 2018، عن عمر ناهز الـ71 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وتم دفنه بمقابر العائلة في مسقط رأسه بقرية العاجيزة بالمنوفية.