رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برنامج الأغذية العالمى يحذر.. شمال قطاع غزة أمام مجاعة حقيقية

أطفال غزة
أطفال غزة

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" عبر شاشتها تقريرًا لها حمل عنوان: "برنامج الأغذية العالمي يحذر.. شمال قطاع غزة أمام مجاعة حقيقية".


وأضاف التقرير، أن هناك تحذيرات مستمرة من أزمة تصاعد المجاعة في شمال قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، وانتهاك الاحتلال كافة القوانين الإنسانية والدولية.

 

وأوضح التقرير، أن تلك التحذيرات خرجت من برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة والذي أكد أن تصاعد العدوان الإسرائيلي في شمال قطاع غزة له أثر كارثي على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية، مشيرًا إلى أن المعابر الرئيسية إلى الشمال أغلقها الاحتلال ولم تدخل أي مساعدات غذائية إلى تلك المنطقة منذ الأول من أكتوبر الجاري.

 

وتابع: "وبحسب برنامج الأغذية العالمية فإن نقاط توزيع الأغذية وكذلك المطابخ والمخابز في شمال غزة اضطرت إلى الإغلاق بسبب غارات الاحتلال والعمليات البرية وأوامر الإخلاء القسري".

 

وواصل: "مدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين أكد عدم قدرة البرنامج على العمل في شمال غزة، لافتًا إلى أنه دون الوصول الآمن والمستدام للمساعدات فمن المستحيل تقريبًا الوصول إلى المحتاجين، مشددًا على أنه لم يتمكن البرنامج إلا من إدخال 4%  فقط من الغذاء اللازم لإعالة الأهالي في غزة هذا الشهر".

 

واستكمل: "وزارة الصحة الفلسطينية بدورها أكدت أن أكثر من 35 شهيدًا حصيلة سوء التغذية الحاد في شمال غزة، فضلًا عن 95% من الفلسطينيين الذين يعيشون في مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، وذلك حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية".

 

وأردف: "وفي ظل تلك التحضيرات يحلُّ فصل الشتاء وسكان غزة دون مأوى مناسب ولا يزال عدم الأمن الغذائي يطارد القطاع الذي يعاني من ويلات الاحتلال الإسرائيلي".