رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عايدة عثمان.. شبيهة فاتن حمامة التى اعتزلت الفن مبكرًا بعد 3 أفلام

عايدة عثمان
عايدة عثمان

من الوهلة الأولى يظن المشاهد أنها الفنانة فاتن حمامة في بدايتها، نظرًا للتشابه الكبير بينهما سواء في الشكل أو الطول وقصة الشعر وحتى في طريقة اللبس، ولكن في حقيقة الأمر هي الفنانة عايدة إبراهيم محمد عثمان الشهيرة باسم عايدة عثمان.

فاتن حمامة وعايدة عثمان صورة طبق الأصل - موقع الرسالة العربية
فاتن حمامة وعايدة عثمان

تنتمي الفنانة عايدة عثمان المولودة فى 25 يوليو سنة 1928، لعائلة فنية عريقة، فهي حفيدة محمد عثمان الذي يعد أحد رواد الموسيقى الشرقية والتلحين في مصر، وعمها هو المطرب والممثل الشهير عزيز عثمان الشهير بدور بلالايكا الذي غنى أغنية "بطلوا ده واسمعوا ده" في فيلم "لعبة الست"، وزوجها هو الصحفي والمنتج والسيناريست الشهير عدلي المولد.

عايدة عثمان تغازل الأطرش بقطعة حلوى في إفطار رمضاني.. صورة نادرة
عايدة عثمان

شاركت الفنانة عايدة عثمان في ثلاثة أفلام سينمائية عرضت كلها بدور السينما في عام واحد هو 1954، ورغم أنها قامت بأداء دور البطولة في هذه الأفلام الثلاثة، إلا أنها لم تكرر تجربة العمل بالتمثيل مرة أخرى دون أسباب معروفة، والأفلام الثلاثة هي "حسن ومرقص وكوهين" وجسدت فيه شخصية بلقيس بنت حسن أو الفنان عبدالفتاح القصري، و"كذبة أبريل" وجسدت فيه شخصية سوسو، بالإضافة إلى فيلم "إنسان غلبان" الذي جسدت فيه شخصية نرجس بائعة الفل الكفيفة.

عايدة عثمان.. شبيهة فاتن حمامة التى اعتزلت الفن بعد 3 أفلام | مبتدا
عايدة عثمان

وعلى الرغم من كونها تنتمي لعائية فنية كبيرة، إلا أنها تركت الفن بعد زواجها من المنتج السينمائى وكاتب السيناريو عدلى المولد، والذى اتفق معاها على الاعتزال قبل إتمام الزواج وظلت بعيدة عنة الفن حتى فارقت الحياة عام 2018.

مجلة المجالس المصورة Lebanese Arabic عايدة عثمان Over-sized #18 Magazine 1954
عايدة عثمان