رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حمدى أحمد يكشف سبب إصرار يوسف شاهين على هدم مسجد بتصوير فيلم "الأرض"

حمدى أحمد
حمدى أحمد

تحدث الفنان حمدي أحمد عن كواليس تصوير فيلم "الأرض" مع المخرج يوسف شاهين، مشيدًا بإصرار شاهين على تنفيذ رؤيته بشكل دقيق مهما كانت التحديات، موضحًا أنه كان يصر على تفاصيل قد تبدو بسيطة مثل تصوير بعوضة على الطاولة، ولكنه كان يجد طرقًا لتحقيق ذلك مهما كانت الصعوبات.

وأضاف، خلال حوار نادر له ببرنامج “ساعة صفا” مع الإعلامية صفاء أبوالسعود، أن مشهد هروب علي الشريف من السجن استخدم فيه أكبر شريط للكاميرا "شارو" في تاريخ السينما المصرية، الذي امتد لـ150 مترًا، مشيرًا إلى أن إعداد الشريط استغرق يومين كاملين، وخلال ذلك أصر شاهين على إزالة شجرة كانت تعترض الطريق، ما تطلب موافقة مديرية محافظة الفيوم ووزارة الزراعة وتأتي لجنة لتقييم الشجرة وتم دفع 50 جنيهًا كثمن للشجرة.

وتابع أن الصعوبات لم تنته عند هذا الحد، حيث طلب شاهين لاحقًا إزالة جامع تم بناؤه خصيصًا للفيلم بعد ستة أيام من العمل عليه، ورغم كل هذه التحديات تمت تلبية جميع مطالب شاهين بفضل تفاني فريق العمل، بمن في ذلك مدير الإنتاج ومدير التصوير عبدالحليم نصر.

الدرس الذى تعلمه حمدى أحمد من يوسف شاهين

وأكد حمدي أحمد أن الدرس الذي تعلمه من هذه التجربة هو الإصرار على تنفيذ الرؤية الفنية بكل دقة، وعدم التنازل عن الجودة في العمل الفني، قائلًا إن يوسف شاهين لم يكن يقبل بأي حلول وسط، وكان يؤمن بأن الفن يجب أن يخرج بأفضل صورة ممكنة أو لا يقدم على الإطلاق.