رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالسلام النابلسى.. محطات فى حياة "حسب الله السادس عشر" بذكرى ميلاده

عبد السلام النابلسي
عبد السلام النابلسي

ألقاب عدة نالها لم يكن يومًا يتصور أن يدرك حتى بعضها، ولد عبدالسلام النابلسي، الفلسطيني الأصل، في مثل هذا اليوم، 23 أغسطس عام 1899 في مدينة طرابلس بشمال لبنان.

كانت نشأة النابلسي بعائلة محافظة، فوالده وجده كانا من قضاة نابلس. وعلى هذه الخلفية، وعندما أتم العشرين من عمره، أرسلته عائلته إلى القاهرة لحفظ وتعلم القرآن الكريم بالأزهر الشريف.

لكن بعد وصوله القاهرة التحق بفرقة جورج أبيض، ما أثار غضب والده الذي منع عنه المال، فشجع ذلك النابلسي على احتراف الفن، وانضم لاحقًا إلى فرقة رمسيس في 1923. 

وبالتوازي مع العمل المسرحي، اشتغل بالصحافة الفنية والأدبية، فنشر موضوعات بإصدارات متفرقة منها "الأهرام"، فبداية عمله السينمائي كانت بالمصادفة عندما التقى بالمنتجة آسيا، والمخرج أحمد جلال، فأسندا له دورًا بفيلم "وخز الضمير"، ولكنه لم يكتف بالتمثيل، فاشتغل مساعد مخرج تحديدًا في أفلام يوسف وهبي. 

من أشهر أعماله السينمائية، أفلام "ليلى بنت الريف" عام 1941، و"الطريق المستقيم" عام 1943 ولعب دور البطولة في فيلم "حلاق السيدات"، حيث شكل  ثنائيًا فنيًا شهيرًا مع إسماعيل ياسين. 

كما التزم دور "صديق البطل" مع عبدالحليم حافظ في عدد من الأفلام مثل "فتى أحلامي"، واشتهر بخمسة ألقاب، منها "الكونت" الذي أطلقه عليه الفنان يوسف وهبي، و"حسب الله السادس عشر"، بعد نجاح دوره بفيلم "شارع الحب".

وكان من ألقابه أيضا "أشهر عازب" بسبب رفضه فكرة الزواج لسنوات طويلة، وهو ما تغير في نهاية أيامه باقترانه بإحدي معجباته، ومن ألقابه الكونت دي نابلس. 

عاد عام 1962 للاستقرار في لبنان مرغمًا بعد تصاعد أزماته مع مصلحة الضرائب المصرية، تولي إدارة شركة للإنتاج الفني في بيروت، لكن إفلاس بنك "إنترا" اللبناني، كان ضربة قاصمة بالنسبة له حيث كان يودع به كل أمواله، فتدهورت أحواله حتى توفي في يوليو 1968 بأزمة قلبية عن عمر يناهز 68 عامًا.