رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى رحيله.. محطات فى حياة عملاق الكوميديا وأسطورة الفن الجميل "نجاح الموجى"

نجاح الموجى
نجاح الموجى

تحل اليوم ذكرى رحيل فنان الكوميديا نجاح الموجي، الذي يعد أبرز عمالقة الكوميديا والفن الجميل في تاريخ مصر.

تظل أدوار الموجي، رغم كونها ثانوية، حاضرة في أذهان مشاهديه، وبالأخص دوره في مسرحية المتزوجون وفي فيلمى الكيت كات، وأيام الغضب والحريف.

7 معلومات عن نجاح الموجى فى ذكرى رحيله.. اسمه الحقيقى عبد المعطى - اليوم السابع

نجاح الموجي، اسمه بالكامل عبدالمعطي محمد الموجي ويعرف باسم "نجاح الموجي"، ولد في 11 يونيو 1943 تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله بالفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيا حمل عنوان: "ذكرى رحيل عملاق الكوميديا وأسطورة الفن الجميل نجاح الموجي".

في ذكرى وفاته- حكاية رهان نجاح الموجي لأستاذه الجامعي على "الطبلة" | خبر | في الفن

قدم الموجي العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية حيث تميز بخفة دمه وكوميدياته المميزة، إذ بدأ مسيرته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح، وبرز بشكل خاص في مسرحية المتزوجون التي تركت بصمة قوية في تاريخ الكوميديا.

حصل الموجي على عدة جوائز سينمائية وشارك في ثلاثة أفلام تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم خلال القرن العشرين حسب استفتاءات النقاط في عام 1996.

نجاح الموجي ضحكة لم تكتمل..ما لا تعرفه عن"هرم" الكوميديا و"مزيكا" الفن / X

تخرج الموجي فى المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بعد أن ترك كلية التجارة وقدم العديد من المحاولات للاتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكنه رسب في الاختبارات.

عمل في وزارة الثقافة حتى وصل إلى منصب وكيل أول وزارة الثقافة.

أهم أدوار نجاح الموجي في ذكرى وفاته.. «هرم ومزيكا وطأطأ» - فن - الوطن

بدأ حياته الفنية مع المخرج الراحل محمد سالم والفنان جورج سيدهم في مسرحية فندق الأشغال الشقة، حيث لفت الأنظار بشدة إليه ثم انتقل إلى الإذاعة لتقديم برنامج مسرح الكاريكاتور الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

من بين أهم أعمال الموجي السينمائية "الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، الكيت كات"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

بعد مرور 77 عاما على ميلاد نجاح الموجي.. ضحكات المصريين لم تتوقف بين الهرم والواد مازيكا | فيديو - بوابة الأهرام

توفي نجاح الموجي في مثل هذا اليوم عام 1998 بالقاهرة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة بعد عودته من المسرح، حيث كان يؤدي دوره في مسرحية سيدي المرعب.