رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غسان سعيد عن إغماء ممرضة عند تناول لقاح فايزر: «عادي جدًا»

ستوديو

أكد الدكتور غسان سعيد، الرئيس المنتخب للجمعية الطبية العربية الأمريكية، أن دائرة الدواء والغذاء، في أمريكا لا يمكن أن ترخص دواء دون التأكد من أمانه، ولن تخفي شيئا عن المواطنين أو تعرض حياتهم للخطر، مشيرًا إلى أن لقاح فيروس كورونا آمن وليس له أي خطورة.

وأضاف خلال مداخلة عبر "سكايب"، مع برنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية dmc: "قصة إغماء الممرضة خلال تناولها عقار فايزر، عادي جدًا لأن البعض يغمى عليه من منظر الإبرة نفسها ولا تحسب على اللقاح"، مؤكدًا أنه تم تلقيح 2 ملين مواطن أمريكي حتى هذه اللحظة.

وتابع: "اللقاح لم يحصل على موافقة كاملة ولكنها مؤقتة لاستعمال الطوارئ والسبب أن هناك بعض المعلومات ما زالت تكتمل"، مبينًا أن لقاح فايزر، ومودرنا سيتأخروا لكي يصلوا للعالم وخاصة لدول العالم الثالث لأن له طريقة للحفظ والنقل.

وأكد أنه لو تم تخييره بين اللقاحات فسيختار الصيني، وذلك لأن اللقاح الصيني تقليدي والجسم يكون أجسام مضادة ضد كل أجزاء فيروس كورونا ولذا تكون حمايته كاملة، أما باقي اللقاحات فإنها كلها دون استثناء تكون مناعة ضد بروتين واحد من فيروس كورونا.  

وتابع: "اللقاح التقليدي يأخذ من 6 إلى 7 سنوات حتى يتم اكتماله، لأن فيروس كورونا يشبه فيروس الإيدز وإيبولا، فهو يتغير بسرعة ويحدث فيه طفرات سريعة ولذلك لا يوجد لدينا لقاح للإيدز وإيبولا".