رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة الصديق المخلص "ممدوح وافى"

ممدوح وافى
ممدوح وافى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل ممدوح وافي، الذي يعد واحدا من أبرز الفنانين الذين تميزوا في السينما المصرية.

تألق ممدوح وافي نجم الكوميديا فى كثير من الأعمال، لكنه رحل بعد أن جاوز الخمسين من عمره فجأة، وتحل ذكراه اليوم 17 أكتوبر، فقد رحل فى 2004 بعد حياة مليئة بالنجاحات على المستوى المهنى، لكنها كانت مليئة كذلك بالمشاكل الصحية.

لكن الأبرز فى حياة ممدوح وافى هو صداقته الوطيدة مع أحمد زكى، فكانا متلازمين فى الحياة ولم يتفرقا، فزكى لحق بصديقه بعد عام ونصف العام فقط من وفاته، وأيضا بعد معاناة مع نفس المرض، السرطان.

وشارك ممدوح مع الفنان أحمد زكى فى عدد من الأفلام السينمائية بينها: "البيضة والحجر" و"زوجة رجل مهم" و"الإمبرطور" و"استاكوزا" و"سواق الهانم" و"الباشا" و"مستر كاراتيه" و"ناصر 56" و"أبوالدهب" الذى طاردته فيه تهمة آداب، هو والراحلة معالى زايد، والتى حكم فى النهاية عليهما بالبراءة، وتغريم المنتج سمير عبدالعظيم 5000 جنيه.
وقد دافع عنه أحمد زكى بشدة، وطالب من الجميع بأن يحاكموا الفنان على درجة تقمصه وإجادته الشخصية، لا أن تتم محاكمته هكذا مثل المجرمين، وقد تداولت شائعات حينها أن ممدوح قد قرر اعتزال السينما والتفرغ للمسرح فقط، لكنه ظهر بعدها فى فيلم "رحلة مشبوهة" مع النجم الراحل محمود عبدالعزيز وللمخرج سمير سيف.

قام ممدوح وافى بالتمثيل فى أكثر من 160 عملا، وكان أشهرها: "رجل فى زمن العولمة" و"يوميات ونيس" و"عائلة الحاج متولى" و"حضرة المحترم"، كما عمل فى المسرح فى مسرحيات عديدة مثل: "أولاد الشوارع" و"حمرى جمرى" و"جنون البشر" و"على بلاطة" و"الناس إتجننت" و"بكالوريوس فى حكم الشعوب".

كما تذكر موسوعة السينما أنه قام فى بداية حياته بأدوار صغيرة فى مسلسلات شهيرة للغاية ومنها: "أبنائى الأعزاء شكرا" مع عبدالمنعم مدبولى ويحيى الفخرانى وفاروق الفيشاوى وصلاح السعدنى، و"حكايات ميزو" مع سمير غانم، و"أنف وثلاثة عيون" أمام كمال الشناوى.