رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تغير المناخ يكشف أفضل توقيت لزراعة القمح (فيديو)

ستوديو

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن أفضل توقيت لزراعة القمح شهر نوفمبر، وليس أكتوبر، كما يفضل بعض المزارعين لتوافر التقاوي وجودة التربة، مشيرا إلى أن هذا التوقيت غير مناسب لأنه سيجعل القمح ينمو بسرعة ولكن بجودة أقل بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف فهيم، خلال تصريحاته عبر قناة dmc، أنه يجب التعامل مع المحاصيل الزراعية في الأجواء الخريفية بحرص، حيث أن انخفاض درجات الحرارة ليلا وارتفاعها نهارا يسبب تذبذبا حراريا ما يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على بعض المحاصيل الزراعية.

وتابع: ستتم زراعة كل المحاصيل المهمة في مصر سواء البنجر أو الفاصوليا أو البسلة أو الفراولة أو البطاطس أو الفلفل أو الخيار أو القمح خلال الأسابيع القليلة القادمة، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية جعلت الأجواء مليئة بالأمراض، ما يستدعي الفحص المستمر من قبل المزارعين لكل الزراعات.

الأجواء المناخية ملائمة الآن لزراعة العروة النيلية 

ونوه مستشار وزير الزراعة بأن هناك أمراضا زراعية مرتبطة بارتفاع نسب الرطوبة مثل التبقعات وعفن الجذور والبياض الدقيقي، مشددا على ضرورة رش المحاصيل بالمبيدات الوقائية المسموح والموصى بها لتحصين المحاصيل من الأمراض.

ولفت مستشار وزير الزراعة إلى أن الأجواء المناخية ملائمة الآن لزراعة العروة النيلية والعروة الشتوية المبكرة، مؤكدا أهمية الانتهاء من زراعة محصول الفراولة، الذي يعد من أهم وأفضل محاصيل التصدير، قبل أن تميل درجات الحرارة إلى البرودة ليلا.