رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"سيدي أبوالحجاج" أقدم وأشهر مساجد آل البيت والصالحين بالأقصر (فيديو)

ستوديو

أكد الدكتور سلامة حامد، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بكلية سياحة وفنادق جامعة الأقصر، أن مسجد سيدي أبوالحجاج يعد رمزا من رموز مدينة الأقصر، وهو مسجد على طراز مميز وداخل معبد الأقصر، ومكان مميز لأهالي المحافظة.

وأضاف حامد، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، أن مسجد سيدي أبوالحجاج أقدم وأشهر مساجد آل البيت، ويعد ملجأ أهل الأقصر في كل الأوقات، موضحًا أن المسجد قديم جدًا ويعود للعصر الأيوبي لسنة 658 هجريًا.

ولفت إلى أن السيد أبوالحجاج هو يوسف بن عبدالرحيم بن عيسى، ويرجع نسبه إلى الإمام الحسين، وولد في القرن السادس الهجري في بغداد، وتربى في أسرة ميسورة الحال، وكان يعمل في الغزل والنسيج، وبدأ يتعلم بمساجد ومدارس العلم.

أقدم وأشهر مساجد آل البيت والصالحين بمدينة الأقصر

ونوه أستاذ الآثار الإسلامية، بأنه أقدم وأشهر مساجد آل البيت والصالحين بمدينة الأقصر، موضحًا أن المسجد لم ينشأ في عهد أبو الحجاج، ولكنه كان يتعبد في هذا المكان، وبعد وفاته تم عمل قبة وبجانبها مصلى، وبعدها تم إنشاء المسجد داخل معبد الأقصر، وبعد وفاته بدأ أولاده ببناء قبة في المكان، ومن ثم استكماله بالبناء الكامل على الطراز المميز.

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية إلى أن مسجد سيدي أبوالحجاج في مدينة الأقصر له تصميم معماري رائع وتواجده داخل معبد الأقصر يعطي له روحانيات كبيرة جدًا.