رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاد ملك الموسيقى.. ماذا قدم بليغ حمدى للغناء العربى؟

ستوديو

احتفت قناة dmc بذكرى ميلاد الموسيقار الراحل بليغ حمدي، وذلك عبر تقرير تليفزيوني بعنوان في "ذكرى ميلاد ملك الموسيقى.. ماذا قدم بليغ حمدي للغناء العربي؟".

وقال الدكتور أشرف عبدالرحمن، أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، إن بليغ حمدي ينتمي لموسيقى الجيل الثالث الذي ظهر في القرن العشرين، موضحا أن هناك 3 أجيال ساهموا في تطوير وتغيير الموسيقى العربية، ومن ضمنهم هذا الموسيقار العظيم.

وأضاف عبدالرحمن، خلال تصريحاته بالقناة، أن الجيل الأول كان يضم سيد درويش وعبدالوهاب والسنباطي والشيخ زكريا أحمد والقصبجي، والجيل الثاني ظهر أواخر الثلاثينيات مثل محمد فوزي وعبدالعزيز محمود وفريد الأطرش، والثالث ظهر بعد ثورة 1952 ويضم 4 عظماء.

أوائل الفنانين الذين عملوا مع الفنانة أم كلثوم

وأشار أستاذ النقد الموسيقي إلى الموسيقار بليغ حمدي من أوائل الفنانين الذين عملوا مع الفنانة أم كلثوم التي بدأت تكتشف موهبته، ولحن لها 12 أغنية، أولها "حب إي اللي إنت جاي تقول عليه" من كلمات عبدالوهاب محمد عام 1960، كما أنه لحن أغنية أم كلثوم "حكم علينا الهوا" عام 1973.

وتابع: الموسيقار بليغ حمدي بدأ العمل مع الفنان عبدالحليم حافظ منذ عام 1957، ولحن له مجموعة من أروع الأغاني مثل «سواح» و«جانا الهوا» و«على حزب وداد جلبي»، لافتا إلى أن الموسيقار لحن الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والبرامج والمسرحيات وأغاني الأطفال.