رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة dmc: صادرات مصر الزراعية ترتفع لـ5.6 مليون طن

نشرة dmc
نشرة dmc

حققت مصر فائضًا زراعيًا قياسيًا من بداية يناير وحتى أغسطس الجاري 2024، حيث فاقت صادرات وزارة الزراعة رغم الضغوط بنسبة كبيرة، حسبما ذكرته قناة "dmc" في نشرتها الإخبارية.

وفي تقرير تلقاه علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الحجر الزراعي، حول إجمالي صادرات مصر الزراعية؛ حيث تجاوزت 5.6 مليون طن من أول يناير حتى 12 أغسطس 2024، حيث أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، العنب، الفاصوليا، البطاطا، المانجو، الطماطم، الثوم، الفراولة، الجوافة، الرمان.

يعتبر القطاع الزراعي في مصر ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي، إذ تبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 15%، كما تعد الزراعة المصدر الرئيس للدخل والتشغيل، إذ إنها تستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة وتغطية الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من خلال الصادرات الزراعية الطازجة.

التقرير الذي نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، كشف عن أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح ما يزيد على مليوني طن، بالإضافة إلي تصدير 957 ألفًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 131 ألفًا و17 طنًا من البصل.