رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة سيد عبدالكريم "المعلم زينهم السماحى"

سيد عبدالكريم
سيد عبدالكريم

تحل اليوم 26 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان سيد عبدالكريم، الذي يعد شخصية استثنائية في تاريخ الشاشة الصغيرة، حيث جسد عددا من الشخصيات الدرامية الخالدة في ذاكرة المشاهدين، ولعل شخصية المعلم زينهم السماحي تعد واحدة من أشهر هذه الشخصيات.

رغم موهبته الكبيرة وإبداعه المشهود له به، إلا أن المخرجين لم يسندوا إليه أدوار البطولة مطلقا، ورغم ذلك احتل الفنان الدكتور سيد عبدالكريم مكانا كبيرا ومكانة رفيعة في قلوب محبيه من المشاهدين.

والفنان المبدع الدكتور سيد عبدالكريم صاحب شخصية المعلم زينهم السماحي معروف بأنه واحد من أبرز الفنانين الذين يجيدون تجسيد شخصيات أبناء البلد والمهمشين، ومن يرى أداءه وملامحه أثناء قيامه بتجسيد تلك الشخصيات لا يصدق أن هذا الفنان الذي يجسد شخصية ابن البلد أو صاحب المقهى أو العربجي كان في الواقع أستاذا كبيرا بالجامعة وحاصلا على شهادة الدكتوراه.

محطات في حياة الفنان سيد عبدالكريم

والفنان سيد عبدالكريم اسمه بالكامل هو "السيد حلمي محمد عبدالكريم" من مواليد 26 يوليو سنة 1936 بمدينة الإسكندرية، ووالده كان يمتلك مقهى شهيرا في منطقة سيدي جابر.

حصل الفنان سيد عبدالكريم على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية بتقدير جيد جدا في تخصص الآفات الحشرية، وحصل على شهادة الدكتوراه في كيمياء مقاومة الحشرات من إحدى جامعات ألمانيا، وعمل أستاذا بكلية الزراعة في مشتهر إحدى قرى مركز طوخ بالقليوبية والتابعة لجامعة بنها.

في ذكرى ميلاده.. سيد عبد الكريم ابن الحارة في دراما أسامة أنور عكاشة - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

بعد أن عمل الفنان سيد عبدالكريم أستاذا بالجامعة، التحق بالمعهد العالي للسينما، حيث درس في قسم الإخراج والسيناريو، وحصل على البكالوريوس في سنة 1974، وكان أول دفعته التي ضمت معه أيضا الكاتبة الصحفية حُسْن شاه والكاتب الصحفي أحمد صالح والمخرج محمد كامل القليوبي والمخرج عبداللطيف زكي.

نصحه المخرج نور الدمرداش بالتركيز في التمثيل، وكان أول أدواره التي جسدها على الشاشة هو دور عربجي في مسلسل "النصيب"، وبعد ذلك شارك في عدد من الأعمال الفنية، ولكن الدور الذي ساهم في تألقه ولمعانه هو دور زعفراني الذراع اليمنى لرشوان بك رئيس العصابة في مسلسل "أحلام الفتى الطائر".

تعتبر شخصية "زينهم السماحي" هي إحدى أشهر شخصيات مسلسل "ليالي الحلمية"، ذلك الفتوة السابق وابن البلد الوفي البار وصاحب المقهى الذي كان يتجمع فيه جميع أبناء الحلمية، وقد جعله المؤلف يموت يوم نصر أكتوبر، ومن شدة حب المشاهدين له وتعلقهم به عاب الكثيرون على المؤلف أسامة أنور عكاشة أن جعل هذه الشخصية الوطنية تموت يوم النصر، واتهموه بأنه أفسد الفرحة بالنصر في حرب 6 أكتوبر بسبب موت المعلم زينهم السماحي ابن البلد الأصيل في نفس اليوم.

أزمة قلبية أنهت حياته واشتهر بـ" المعلم زينهم السماحي".. مع | مصراوى

كما لا يمكن نسيان دور عبودة أفندي الذي جسده في مسلسل "الشهد والدموع"، ودور المقدس بشاي في مسلسل "خالتي صفية والدير"، ودور درويش العربجي في مسلسل "حارة الشرفا"، كما أبدع وأجاد في مسلسلات عديدة منها "زيزينيا" و"هي والمستحيل" و"جمهورية زفتى" و"الراية البيضاء" و"الضوء الشارد" و"الأصدقاء" و"كناريا وشركاه" وأميرة في عابدين" و"التوأم" و"أهالينا" وغيرها، والجدير بالذكر أن الفنان سيد عبدالكريم قدم للسينما أعمالا قليلة ولكنها كانت كلها أعمالا متميزة، منها "أيام السادات" و"المهاجر" و"كتيبة الإعدام" و"ليه يا بنفسج" و"حرامية في تايلاند".

موقف في حياة سيد عبدالكريم

حكى الفنان سيد عبدالكريم يومًا عن حياته، بأن أحد اللصوص قد قام بكسر سيارته محاولا سرقتها، وأثناء عبث اللص بالسيارة شاهد صورته على رخصة القيادة، فعلم أنها تخصه وأمسك بورقة وكتب له رسالة آسف واعتذار قال فيها: "مكنتش أعرف إنها بتاعتك يا معلم زينهم، إحنا آسفين"، ثم أغلق السيارة وتركها دون أن يسرق منها شيئا".

رحل الفنان سيد عبدالكريم عن عالمنا بعد صراع مع المرض في 31 مارس عام 2012 عن عمر ناهز 76 عاما.