رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة الفنان محمد عوض

محمد عوض
محمد عوض

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي محمد عوض، الذي بات واحدًا من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، حيث ولد يوم 12 يونيو 1932، ورحل عن عالمنا فى 27 فبراير 1997، تاركًا خلفه العديد من الأعمال الفنية التي لا تنسى في السينما والمسرح والتليفزيون.

 

محطات في حياة محمد عوض: 

ولد محمد عوض في 12 يونيو 1932، والتحق بكلية الآداب جامعة عين شمس، حيث حصل على ليسانس الآداب في الفلسفة عام 1957، وقرر متابعة شغفه بالفن وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

يعد محمد عوض هو الابن الوحيد لأسرة تضم ثلاث بنات، وتوفى والده في سن مبكرة، ليتحمل على عاتقه مسئولية أسرته.

محمد عوض وزوجته

تزوج عوض من زميلته في الدراسة "قوت القلوب عبدالوهاب" التي أنجبت له ثلاثة أولاد، وهم عادل، عاطف وعلاء عوض، والذين انتهجوا نهج أبيهم الفني.

بدأت مسيرة محمد عوض الفنية في مسرح الجامعة حيث أنشأ فرقة تمثيل وأعاد تقديم مسرحيات نجيب الريحاني التي كان يعشقها.

تأثره بالريحاني جعله يستدعي أبطال مسرحيات الريحاني للمشاركة معه في الجامعة، مما مهد الطريق له للانضمام إلى فرقة الريحاني المسرحية بعد تخرجه، وهي الفرقة التي كانت بداية انطلاقته نحو الشهرة والنجاح.

محمد عوض وأبناؤه

قدم محمد عوض مجموعة كبيرة من الأفلام التي أثرت السينما المصرية، وتركزت أعماله في الأفلام الكوميدية، أهمها: "شيلني وأشيلك، إخواته البنات، بندق بيه، عريس الهنا، أزمة سكن، شجرة العائلة، للنساء فقط، ألف ليلة وليلة، كيف تسرق مليونير، مغامرة شباب، البحث عن فضيحة، احترسي من الرجال يا ماما، عمل إيه الحب في بابا، أنا اللي استاهل، سفاح في مدرسة المراهقات".

لم تقتصر إبداعات عوض على السينما فقط، بل امتدت إلى المسرح والتليفزيون، حيث قدم مجموعة من المسرحيات والمسلسلات التي حققت نجاحات كبيرة، فمن أبرز مسرحياته: "30 يوم في السجن، جلفدان هانم، سفاح رغم أنفه، القاهرة 80"، ومن أشهر مسلسلاته: "نوادر جحا، بنك القلق، برج الحظ، عش المجانين، والبراري والحامول".

محمد عوض

لمع محمد عوض في الإذاعة في برنامج ساعة لقلبك بشخصية الأليط.

رحل محمد عوض عن عالمنا في 27 فبراير 1997، لكنه ترك خلفه إرثًا فنيًا ضخمًا سيظل خالدًا في ذاكرة السينما والمسرح المصري. وأعماله، التي جمعت بين الضحك والفكر، تستمر في إلهام الأجيال الجديدة من الفنانين وعشاق الفن.