رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلادها.. محطات بارزة فى حياة الفنانة عزيزة حلمى

عزيزة حلمى
عزيزة حلمى

يحل اليوم ذكرى ميلا الفنانة عزيزة حلمي، أشهر من قدمت دور الأم في السينما المصرية، كما صنفت أشهر أم في الإذاعة.

وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، تقريرًا عن محطات بارزة في حياة الفنانة عزيزة حلمي.

ولدت عزيزة حلمي في الزقازيق عام 1929، بمحافظة الشرقية وبدأت مشوارها الفني في سن مبكرة من خلال علاقتها بالفنانة زينب صدقي والفنانة فردوس محمد.

اكتشفها المخرج أحمد بدرخان وقدمها في دور صغير بفيلم "قبلني يا أبي" أدت فيه دور أم المطرب محمد فوزى وكان عمرها سبعة عشر عاما وشاركتها البطولة المطربة نور الهدى عام 1946 لتقدم بعد ذلك مجموعة كبيرة من الأفلام تزيد عن ثلاثمائة فيلم منها: موعد مع الماضى، السراب، الوسادة الخالية، سواق الأتوبيس، شاطئ الأسرار، الملاك الظالم، سيدة القطار، ظلمونى الناس، المراهقات، الحب الذى كان، الشيماء، زمن حاتم زهران،، الأقمر، الذل، أشياء ضد القانون، حماتى قنبلة ذرية، الحب الذى كان، بلال مؤذن الرسول، قلب من دهب، وآخر أفلامها الرقص مع الشيطان عام 1993 مع نور الشريف ومديحة يسرى.

نظرًا لحبها التمثيل درست بمعهد الفنون المسرحية، ونبغت فيه ورغم تفوقها العملي فإنها لم تكن تجيد الدراسة النظرية فقررت ترك المعهد قبل أن تنتهي من الدراسة، وأصبحت هاوية تمثيل رغم معارضة أهلها، وذلك على الرغم من أنها قدمت وهى طالبة أدوارا وضعتها على أول طريق الشهرة، وقدمت وهي طالبة دورا صغيرا في فيلم بعنوان "حياة وآلام السيد المسيح".

تزوجت عزيزة حلمي من كاتب السيناريو علي الزرقاني الذى كان زميلا لها بالمعهد، وأنجبت من الزرقاني ابنها الوحيد، الذي فقدته بعد ذلك بسبب وعكة صحية شديدة أصابته لتعيش بعده وحيدة.

عادت عزيزة حلمي من عملها، ودخلت لتنام لكنها توفيت خلال نومها عن عمر يناهز 65 عاما، لترحل بعد أن تركت خلفها أدوارا قدمتها ببراعة واعتبرت علامة في تاريخ السينما.