رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موازنة النواب: مشروع رأس الحكمة ستكون له عوائد كبيرة على المواطن

رأس الحكمة
رأس الحكمة

قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة يعد علامة فارقة في تاريخ الاقتصاد المصري لأنه أكبر مشروع في تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن الصفقة من أكبر الصفقات في تاريخ الاقتصاد المصري، حيث ستكون لها عوائد كبيرة على المواطن.

وأضاف سالم، اليوم السبت، خلال مداخلة هاتفية له لبرنامج "صباح الورد" المذاع عبر قناة "TEN"، أن وهناك عدة فوائد تعود على الاقتصاد القومي على المستوى القصير من صفقة رأس الحكمة تتمثل في وجود مقدم 35 مليار دولار، منها 24 مليار دولار سيولة و11 مليار دولار ودائع إماراتية سيتم التنازل عنها، مشيرًا إلى أن هذا يُعد ضخًا سريعًا من الأرصدة الدولارية التي شهدت مؤخرًا فجوة كبيرة وأثرت بشكل مباشر على الأسعار والسوق بشكل كبير.


التأثير على السوق الموازية

وأوضح أن الصفقة ستؤثر بشكل مباشر على سعر الدولار في السوق الموازية بعد توافر تلك المبالغ الكبيرة، وبمجرد الإعلان عن الصفقة وتوقيعها أثّر ذلك على سعر الدولار وانخفض بشكل كبير، كما سيدر المشروع عائدا كبيرا للدولة المصرية.

وأكد أن هذا الضخ السريع سيعمل على تمكين المستوردين من استيراد السلع المختلفة، لافتًا إلى أن مجرد الإعلان عن الصفقة أثر على سعر الدولار وجعله يتراجع.


مشروعات مهمة

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة سيشمل فنادق ومناطق ترفيهية ومطار، ومن يقوم بتنفيذ كل تلك المشروعات هي الشركات المصرية، ما يعد استفادة كبرى للدولة، كما سيزيد من فرص العمل للمصريين.