رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف نجحت روسيا فى استخدام سلاح الطاقة ضد الغرب؟.. عكاشة يوضح

خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن روسيا بدأت تستخدم سلاح الغاز وسلاح الطاقة على وجه العموم في الضغط على المعسكر الغربي.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج "حديث الساعة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن تداعيات العمليات العسكرية، على الأرض وطول الحرب، أدى لغياب الأسقف الزمنية، وغياب الإنتاج على مستوى العمليات، وعدم اليقين، وغياب كبير جدًا لأفق الحل، أو أسقف زمنية للحديث بشأنها.

 

كيف تستخدم  روسيا  سلاح الطاقة ضد الغرب؟ 

ولفت إلى أنه حدث كثير من الأمور جعلت روسيا تبحث عن بدائل، بشأن ملف الطاقة ومساراتها، وروسيا لديها إمكانية استخدام الطاقة كسلاح ضد المعسكر الغربي ترد به على حزمة العقوبات، منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأشار إلى أن  درجة الاعتماد الغربي على الجانب الروسي كان وصل لمراحل متقدمة ونسب كبيرة جدًا في كل دول أورويا، ووضعية روسيا داخل مجتمع أوبك، جعل روسيا تمتلك القدرة على التحكم في أسعارالطاقة.

 

كيف وجدت روسيا بديل عن الغرب لتصدير الغاز؟

وأردف: "وعلى الجانب الآخر نجحت روسيا أن تجد بدائل لاستهلاك غازها، استطاعت توقع اتفاقية مع الصين تعوضها عن تحديد سقف للأسعار، والإجراءات أوروبية إذا جاز التعبير إجراءات غير قانونية بكل المقاييس، وروسيا تستطيع أن تلتف عليها.

 

وأوضح أن الصين تعوض روسيا نسبة ليست بقليلة من الغاز الذي كان يتجه لأوروبا، وتصبح هي المستهلك الرئيسي. 

 

اقرأ أيضًا:

عزت إبراهيم: روسيا تسعى لإثارة الداخل الأوروبى بعد تخطيها العقوبات

 

 عبدالحليم قنديل: عوائد روسيا من تصدير الغاز لأوروبا زادت ولن ينكسر اقتصادها

 

خبير يكشف علاقة أزمة الطاقة بأوروبا بزيادة معدلات السياحة الأوروبية بمصر