رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«النهرى»: أى ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة أصبحت له آثار جانبية خطيرة

ستوديو

قال الدكتور علاء النهري، نائب الرئيس الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية قامت بعمل ما يسمى بـ"الطقس القاسي" غير المتوقع، حيث نرى مناطق معينة تحدث فيها أعاصير، ومناطق أخرى تحدث فيها فيضانات، وغيرها توجد فيها حرائق غابات مثل اليوم في أوروبا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حصاد الأسبوع" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، أن حرائق غابات أوروبا تحدث فيها حرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهو أمر واضح جدًا، أحدث جفافًا، فأصبحت الغابات كوقود، ومع ذلك درجة الحرارة الزائدة أحرقت الغابات.

ولفت إلى أنه منذ بضعة أشهر احترق أكثر من 700 ألف هتار، وهو ما يوازي مليونًا و750 ألف فدان، مؤكدًا أن هذا الأمر خطير للغاية، فمعنى أن الغابة تحترق، فهذا يزيد من ثاني أكسيد الكربون، مما يسبب وجود وقود أحفوري مما يزيد ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يزيد "الطين بلة" في ظل ما يعانيه العالم من احتباس حراري.

وأشار إلى أن أي ارتفاع بسيط في درجات الحرارة أصبحت له آثار جانبية خطيرة جدًا، ورغم التحذيرات من الوقود الأحفوري، فإن أمريكا استخدمته مرة أخرى بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وهو أمر سيزيد من التغيرات المناخية.