رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ جيولوجيا: المرحلة النهائية لبناء سد النهضة بها مشاكل تحتاج سنوات لحلها

ستوديو

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، إنه كان من المقرر الانتهاء من بناء سد النهضة في 2017، والمرحلة الأولى كان المقرر الانتهاء منها في أغسطس 2014 ولكن لمشاكل السد تم تأجيله.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشات الديهي، والمذاع عبر فضائية "TEN": "21% المتبقية من السد بها مشاكل فنية تحتاج لسنوات وأعتقد أنها تحتاج لمهارات فنية وأموال وهي غير موجودة سوى في الشركات الأجنبية وخاصة التوربينات التي تحتاج لأموال كثيرة وهذا من ناحية الإنشاءات".

وتابع: "كما أن هناك انتخابات إثيوبية في يونيو المقبل، والمؤجلة وهناك غضب كبير من المعارضة الإثيوبية وكل هذا يعتبر ضغوطًا داخلية من الممكن أن تؤجل المرحلة النهائية للملء".

وأكد أن التخزين التام يعتبر انتهاكًا للاتفاقيات الدولية واتفاق سد النهضة الذي تم توقيعه في 2015 دون تعاون مع دول المصب مصر والسودان فيه خطورة شديدة جدا، مؤكدًا أن كل خطوة تحتاج لإجراءات خاصة من قبل السودان، وهي تجميع بعض المياه في الخزانات وعدم توفر هذه المعلومة يعرض السودان لمخاطر شديدة وعلينا أن نأخذها مأخذ الجد.

وأشار إلى أن الاتحاد الإفريقي أخذ الفرصة كاملة أكثر من 8 سنوات ولم يصل لحل،  ومجلس الأمن الدولي أقوى من الاتحاد الإفريقي وهو الذي يعين الوساطة والإجراءات الفنية التي تساعد للوصول لاتفاق عادل للدول الثلاث.