رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: سحبنا البساط من الجماعات المتطرفة واستعدنا ثقة المصريين

ستوديو

قال شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن دار الإفتاء سوف تتوسع في فتح فروع لها بالمحافظات بعد فتح فرعين في الإسكندرية وأسيوط.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ورود ما يقرب من 100 ألف إلى 130 ألف طلب للفتوى شهريًا يعني أن ثقة المصريين عادت لدار الإفتاء بعد سلب تلك الثقة من قبل الجماعات المتطرفة التي عاشت بيننا وسرقت الفكر الوسطي بعدما ادعت أنها تتبناه.

وأشار المفتي إلى أن الجماعة المتطرفة أرادت أن توجد مساحة معزولة بين الدولة والمجتمع بكل أفراده وجعلوا علماء المؤسسات الدينية هم علماء السلطة .

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تشكيكًا دائمًا في مؤسسات الدولة وعلى جميع  المؤسسات.

وأكد أن دار الإفتاء المصرية استطاعت سحب البساط من تحت الجماعات المتطرفة، وأدرك المصريون أنه لا نجاة إلا باتباع المؤسسات الدينية الرسمية في الدولة.

وعن عدم تكفير داعش من قبل دار الإفتاء، أكد المفتي، أنه تم في  2014 إنشاء مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة.

واستطرد شوقي علام، أن الهدف من المرصد هو رصد كل الأفكار والفتاوى الهدامة ومسح الفضاء الإلكتروني ووسائل الإعلام من تلك الفتاوى، ومن ثم القيام بالتحليل ووضع هذه الفتوى على المعايير العلمية.