رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المجالس النيابية عن صرف تعويضات النوبة: نتوقع تقدم 5329 في المرحلة الثانية

ستوديو

أكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير المجالس النيابية ورئيس اللجنة الوطنية لصرف تعويضات متضرري النوبة، أن الدولة وعدت وأوفت في صرف تعويضات متضرري بناء السد العالي من أهالي النوبة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون إي" مساء اليوم السبت: "الرئيس عبدالفتاح السيسي وعد في منتدى الشباب بأسوان عام 2017 بحل جذري لمشكلة تعويضات النوبة، وبالفعل صدرت التوجيهات بذلك باعتبار أن أهالي النوبة جزء أصيل من الوطن".

وتابع: "فور صدور توجيهات الرئيس تم تشكيل لجنة استطاعت حصر المتضررين والذين بلغ عددهم نحو 11500 مستحق في المرحلة الأولى، والتي تقدم فيها نحو 6170"، موضحا أن أنه من المتوقع أن يتقدم نحو 5329 شخصا في المرحلة الثانية.

وأشار إلى أنهم يعرضون على المتضررين أكثر من صورة للتعويض، فمن أضير من تعلية خزان أسوان يحصل على تعويض عيني حيث يتملك الأرض التي بنى عليها مسكنه أو شهادة حق انتفاع لو كانت طرح نهر لأن القانون لا يجيز  تملكها.

واستكمل: "أما من تضرروا من بناء السد العالي، وفقدوا وحدة سكنية فلهم 3 اختيارات، فإما أن يتملكوا وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعي على مستوى 12 محافظة، أو يطلب تعويضا وفقا لخطة الدولة المستقبلية للتنمية، أو يستلم المتضرر تعويضا نقديا بقيمة 225 ألف جنيه عن المسكن الواحد، والمتضرر هو من يختار التعويض الذي يناسبه".

ولفت إلى أن التعويضات تضم كل من تضرر من تعلية خزان اسوان أو السد العالي، سواء من فقد أرضاً زراعية أو مسكنا له.