رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صلاح فضل: قبلت رئاسة مجمع اللغة العربية للإسهام في تصحيح مساره

ستوديو

قال الناقد الأدبي الدكتور صلاح فضل، إن الخراب كان يهدد مجمع اللغة العربية بالسقوط والانهيار، وقرار إقالة الشافعي شجاعة من الدولة ممثلة في وزير التعليم العالي.


وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على فضائية "النهار"، إنه قبل تولي رئاسة مجمع اللغة العربية بعد إقالة الإخواني حسن الشافعي من باب أن هذا قبول الضرورة، وليس خلافا لقناعاته الديمقراطية، لانقاذ المجمع من أن يقع في الفراغ، ولإجراء الانتخابات بطريقة ديمقراطية، ولتصحيح وضع لمحاولة الإسهام مع زملائه من كبار العلماء في تصحيح مسار المجمع.


وعن اتهامه بالعداء للأزهر، قال: "لا يمكن أن أكون معادي للأزهر لأنني خريج الأزهر ودرست في دار العلوم، وشاركت مع الإمام الأكبر ومجموعة من المثقفين بعمل مسودات للرقي بالأزهر وأنا من قمت بصياغتها".


ودعا فضل إلى دمج التعليم الأزهري والتعليم العام في نسق واحد، وأن يقوم هذا التعليم بالارتقاء بصاحبه، وأن يرتقي التعليم بالإنسان لدرجة أن يجعل صاحبه نظرته للمرأة نظرة احترام وأخوة، منوها أن ظاهرة التحرش سببها فقدان الاختلاط في الحياة التعليمية، لأن الشاب لو جاور زميلته في المدارس لن يكون هناك تحرش.