رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: مصر الآن تقيم علاقات على مستوى الندية مع أمريكا

ستوديو

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس الأمريكي ينتخب باعتبارات كبيرة، فبالتالي يكون هناك تحسب من بعض الدول المهمة فى الأقاليم المختلفة للنظر إلى التعامل مع أى إدارة أمريكية.


وأضاف فهمي، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر فضائية "الأولى"، أن هناك حالة من الترقب في العالم لمعرفة نتائج الانتخابات الأمريكية، موضحًا أن هناك خاسرين من المشهد جزء منهم مرتبط بتفاعلات أو العلاقات الأمريكية مع دول عديدة فى العالم، أي أن إسرائيل تتمنى أن ينجح ترامب، والفلسطينيين يتمنوا أن ينجح بايدن.


وتابع أن الصين تتمنى أن ينجح بايدن فى الانتخابات الأمريكية، لافتًا إلى أن مصر تتعامل وفق حسابات ومصالح مصرية رشيدة ومختلفة، حيث إنها ليست دولة فى إقليم عادية، بل تعتبر محورية ومركزية.


وأشار إلى أن اليوم مختلف تمامًا عن المراحل السابقة لها، وبالتالي حينما يتم وضع إطار العلاقات بين مصر وأمريكا تعتبر مختلفة تمامًا عن سابقها، متابعا أن مصر حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الأخيرة.


وأكد أن مصر الآن تقوم بإقامة علاقات على مستوى الندية مع الولايات المتحدة، فبالتالي تقف على أقدام راسخة، مضيفًا أن أي إدارة أمريكية ستضع في اعتباراتها أن مصر محور ارتكاز الإقليم بأكمله.