رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير المجموعة المصرية للدراسات البرلمانية يكشف التركيبة الكاملة لمجلس الشيوخ

ستوديو

قال عبدالناصر قنديل، مدير المجموعة المصرية للدراسات البرلمانية، إن مجلس الشيوخ يمثل 18 كيانا سياسيا، و17 حزبا، إضافة للمستقلين، وأعلى الأحزاب تمثيلا داخل الغرفة هو حزب مستقبل وطن بواقع 147 عضوا.

وأضاف عبد الناصر قنديل، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأحد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يكن راغبا في أن يتحكم المعينون عبر قرار يوقعه، في مصير المجلس، معقبًا: "ساب ده للنقاش، وميبقاش في كيان عنده الهيمنة عبر قراراته، وده كان جزء من القرار الرئاسي".


التركيبة الكاملة لمجلس الشيوخ

وأشار إلى أن المستقلين يمثلون 85 شخصا كان منهم ستة من خلال الاقتراع، لافتًا إلى أن معايير اختيار الرئيس السيسي للمعينين ضمن أعضاء مجلس الشيوخ كانت ممتازة، ولدينا 66 عضوا ذوي خلفية عسكرية، وهو أمر مهم خلال تلك الفترة، لافتا إلى أن المجلس من أدواره، معاونة الرئيس في السياسة العامة للدولة المصرية، وإقرار المعاهدات والاتفاقيات.

وأوضح أن 46 أكاديميًا داخل المجلس، وهو رقم مهم بحسب مدير المجموعة المصرية للدراسات البرلمانية، كما يضم المجلس 9 رؤساء أحزاب. ووصلت نسبة السيدات داخل المجلس لأكثر من 10% من أعضاء المجلس من النساء، وتم اختيار عناصرها من أطياف متعددة.