رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سر انفعال ماكرون على صحفي فرنسي (فيديو)

ماكرون
ماكرون

علق الإعلامي جاد شحرور، على غضب وانفعال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على صحفي فرنسي، أثناء زيارته بيروت، ووصفه بأن ما قام به غير مسئول ولئيم، قائلا إن ما فعله الصحفي يكون غير مسئول إذا كان هناك اتفاق واضح بين الصحفي والرئيس حول أن هناك معلومات للنشر ومعلومات لغير النشر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "سكاي نيوز بالعربية": "في الدول الديمقراطية التي تمنح مساحة للإعلام، الإعلامي يحترم هذا البند، أن يصرح له المصدر بمعلومات لكنها ليست للنشر".

وأردف: "أما إذا كان ليس هناك وجود للبند يحق للصحفي نشر ما يريد، والغريب أن ماكرون اعتبر التصرف غير مسئول، بدون ما يوضح هل المعلومات مؤكدة أم غير مؤكدة".

وأشار إلى أن طرق إبداء الملاحظة على ما نشر كثيرة، لكن ليس من بينها التوبيخ، مردفا: "إن كان هناك توضيح لما نشر، كان الأجدى نشره بطريقة أخرى وليس تبويخًا علنيًا، لمنع أن يكون المشهد لقمع الصحفيين".

ولفت إلى أن الصحفي الفرنسي، كشف في مقاله تفاصيل لقاء ماكرون، بمسئول بحزب الله، ولوح في المقال إلى وجود تهديدات لسياسيين لبنانيين بإجراء عقوبات اقتصادية وسياسية عليهم، في حال لم يتم الاتفاق، مردفا: "خطورة هذا التسريب تكمن في عرقلة المفاوضات، ولملمة الوضع السياسي في بيروت، وبالنسبة لطبقة السياسيين اللبنانيين، رب ضارة نافعة، جعلت من الطبقة أن يعوا حجم المشكلة، ويجدوا مخرجا للمأزق السياسي، وربما تسريب المعلومة في الصالح العام".