رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الممثلين.. ما لا تعرفه عن محمد توفيق فى ذكرى ميلاده

ستوديو

تحل اليوم 24 أكتوبر ذكرى ميلاد النجم الراحل محمد توفيف، والملقب بـ"شيخ الممثلين" و"رائد الإخراج الإذاعي"، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1908 في مدينة طنطا، عاش وتربى في منطقة حلوان بالقاهرة، ثم التحق بمعهد التمثيل بعد تأسيسه في مطلع الثلاثينيات، وتعلم التمثيل على يد الفنان أحمد علام، ليقرر السفر إلى المملكة المتحدة لدراسة التمثيل، وتتلمذ على يد النجم المسرحي الراحل لورانس أوليفييه.

برع محمد توفيق فى الأدوار الصعبة، لكنها جميعها كانت أدوارًا ثانوية، فقدم دور الأهطل والمختل عقليًّا في السينما، وصُنِّف كواحد من أفضل النجوم الذين قدموا هذا الدور، وذلك في فيلم "حسن ونعيمة"، حيث جسد فيه شخصية "ابن صبيحة"، وكان شخصًا طيبًا مشهورًا بأنه أطيب شخص في القرية، يصطحب كلبه معه دائمًا، ويقذفه الأطفال بالحجارة ويجري خلفهم.

قال القدير محمد توفيق فى البداية في أحد حواراته للإذاعة: "الإذاعة جزء كبير من ذكرياتي ومشواري، وأنا من الأوائل بها، من ضمن العظماء الذين عملوا بها ولا تعد أسماؤهم، وكانت الإذاعة فى ذلك الوقت تأخذ مكانها، وكنا نقوم وقتها بعمل مسلسلات".

وأضاف توفيق قائلا: "بدأت فى الإذاعة فى عهد المرحوم محمد حسن 1947، وكنت عدت إلى مصر بعد نهاية الحرب، وعملت فى الإذاعة فى البداية مخرجا".