رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أبوضحكة مميزة".. حسن فايق بدأ بائع ملابس ووصل ليصبح أحد نجوم كوميديا الزمن الجميل

حسن فايق
حسن فايق

يوافق الغد ذكرى رحيل نجم الزمن الجميل، الفنان حسن فايق، والذي ولد في 7 يناير عام 1898، ورحل عن عالمنا في 14 سبتمبر عام 1980، فقد بدأ مسيرته الفنية في عمر 16 عاما مع فرقة الهواة.

ففي عام 1914 عمل مع روز اليوسف في مسرحية "فران البندقية"، وانضم بعدها إلى فرقة عزيز عيد واستمر معها حتى عام 1917 حيث قرر أن يكوّن فرقة مسرحية خاصة به وقد اشترك للعمل فيها الممثل يوسف وهبي، وقد قام حسن فايق بتأليف عرض مسرحي عرضه في افتتاحها بعنوان "ملكة الجمال".

بدأ حسن فايق في عام 1919م  إلقاء المونولوجات وكان يقوم بتأليفها منتقدا الظروف الاجتماعية لتلك الفترة، كما قام أيضا بتأليف وتلحين مونولوجات لغيره من الفنانين، فيما بدأ حسن فايق مسيرته السينمائية في عام 1932م عندما شارك في فيلم "أولاد الذوات" ومن بعده فيلم "عنتر أفندي"، وقد قام بالاشتراك في 160 عملا سينمائيا طوال حياته. 

عمل الفنان الكبير في بداية حياته بائعا في محل ملابس، إلا أن حبه للفن جعله يعمل مع عدد من فرق الهواة خاصة بعد وفاة والده، فقد اشتهر الفنان حسن فايق بضحكة مميزة في أعماله، وقال في حوار صحفي له إن أحد الأشخاص كان يشاهد إحدى مسرحياته وكان يضحك هذه الضحكة المميزة فقرر تقليدها لتصبح فيما بعد ضحكته الدائمة.

تزوج الفنان الراحل مرتين، الأولى رحلت بعد زواجهما بأربعين عاما وأنجبت منه ابنتيه "وداد وعليا"، والثانية تروجها بعد رحيل زوجته الأولى وكانت تصغره بـ٣٠ عاما.

أصيب الفنان الكوميدي حسن فايق بالشلل، وبعدها عانى من تجاهل الفنانين له، كما عانى من الفقر وعدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج، ما اضطره لعمل مذكرة للمسئولين للتدخل في أمر علاجه، وبعدها أمر الرئيس محمد أنور السادات بصرف معاش استثنائي للفنان القدير، الذي رحل عن عالمنا في 14 سبتمبر 1980.