رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل لم تُظهر رغبة حقيقية فى التحرك لحل الأزمة منذ انطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار

غزة
غزة

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" عبر شاشتها تقريرًا لها حمل عنوان: "إسرائيل لم تظهر رغبة حقيقية في التحرك لحل الأزمة منذ انطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار".

 

وأضاف تقرير "القاهرة الإخبارية"، أنه منذ انطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم تظهر إسرائيل رغبة حقيقية في التحرك لحل الأزمة، بل قامت بتوسيع دائرة الصراع في الشرق الأوسط عبر عمليات عسكرية واغتيالات متنوعة نفذتها في دول المنطقة.

 

وأوضح التقرير، أنه على الرغم من المشاركة الإسرائيلية في مفاوضات وقف إطلاق النار المختلفة، إلا أنها لم تظهر رغبة في وقف الحرب واستعادة المحتجزين عبر المفاوضات نظرًا لرغبتها في توسيع دائرة الصراع بالمنطقة، وهو ما يواجه بانتقاد كبير من الداخل سواء من أهالي المحتجزين أو من المعارضة وبعض أعضاء حكومة نتنياهو.

 

وتابع: "حسب الخبراء والمراقبين فإن قدرة الولايات المتحدة في المرحلة الحالية تتراجع وربما رغبتها للضغط على إسرائيل في المباحثات الخاصة بالهدنة أو تبادل الرهائن والمحتجزين بسبب الانتخابات الأمريكية القادمة، وبالتأكيد يتراجع الحديث عن تسوية للحرب وتصورات اليوم التالي في غزة".

 

وواصل: "وعلى الرغم من تراجع الدعم الدولي التقليدي لإسرائيل وربما رغبتها الحرب في غزة، فإن الدعم الأمريكي لإسرائيل يحد من تأثير هذا الموقف الرافض للسياسات الإسرائيلية ولم تكل أو تمل مصر من دورها كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيث تقود الجهود لإنهاء المعاناة الإنسانية لأكثر من مليوني فلسطيني ولحل القضية الفلسطينية التي تعاني لأكثر من 7 عقود ولضمان عدم تصفية القضية الفلسطينية".

 

وأكد، أنه منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي وما تلاها من عدوان إسرائيلي مستمر على قطاع غزة باتت منطقة الشرق الأوسط فوق صفيح ساخن في ظل احتمالات انفلات التطورات وتحولها إلى صراع إقليمي أوسع.