رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاهرة الإخبارية.. رئيس كولومبيا: إسرائيل تستخدم الفحم الكولومبى لصناعة قنابل تقتل بها أطفال فلسطين

الفحم
الفحم

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" عبر شاشتها تقريرًا لها حمل عنوان "رئيس كولومبيا: إسرائيل تستخدم الفحم الكولومبي لصناعة قنابل تقتل بها أطفال فلسطين".

وأضاف تقرير القاهرة الإخبارية"، أنه بالفحم الكولومبي يصنعون القنابل لقتل أطفال فلسطين، بهذه الكلمات وقع الرئيس غوستافو بيترو ووزير خارجيته لويس جيلبرتو موريلو ووزراء المالية والمناجم والتجارة على مرسوم لحظر تصدير الفحم لإسرائيل.

وأوضح التقرير، أن قرر كلومبيا جاء تنفيذًا لوعد الرئيس بيترو في شهر يونيو الماضي حين أعلن اعتزامه حظر صادرات الفحم إلى تل أبيب حتى إيقاف الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وأشار، إلى أن حظر تصدير الفحم الكولومبي بمثابة ضربة موجعة لإسرائيل التي تعتمد على الفحم في توليد 20% من الطاقة الكهربائية ودولة كولومبيا تعد سادسة أكبر مصدر للفحم المنقول بحرًا في العالم، وثاني أكبر مصدر في أمريكا الجنوبية وهي أكبر مورد للفحم إلى إسرائيل بنسبة تفوق نصف وارداتها، مؤكدًا أنه وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية قدرت قيمة هذه الصدرات بنحو 450 مليون دولار العام الماضي.

ونوّه، إلى أن الرئيس الكولومبي كان قد أعلن تعليق صفقات شراء الأسلحة من إسرائيل عقب ارتكابها مجزرة الطحين في غزة والتي ارتقى على إثرها 118 شهيدا خلال انتظارهم شاحنات المساعدات بالقرب من دوار النابلسي في مدنة غزة ليتهمه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين تنياهو بأنه معادٍ للسامية وداعم لحركة حماس.

وتابع: "وفي شهر مايو الماضي أعلن الرئيس الكولومبي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ودعا دول العالم إلى عدم السلبية إذا ما يجري في غزة متهما حكومة نتنياهو بارتكاب إبادة بحق الفلسطينيين.