رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بذكرى ميلاد دنجوان السينما المصرية.. رشدى أباظة تزوج 5 مرات واستمر مع ابنة عمه

رشدي أباظة
رشدي أباظة

تحل غدًا ذكرى ميلاد دنجوان السينما المصرية الفنان رشدي أباظة، والذي ولد في الثالث من شهر أغسطس عام 1926، من أب مصري وأم إيطالية. 

كان أول أعماله فيلم -المليونيرة الصغيرة عام 1949، ثم مارس أعمال أخرى، وعاد ومثل أدوارًا صغيرة في أفلام دليلة - رد قلبي - موعد غرام - جعلوني مجرمًا، فيما كانت أول بطولة له في فيلم الشياطين الثلاثة وواصل نجوميته فقدم أفلامًا ذات قيمة عالية منها، جميلة بوحيرد، وإسلاماه، في بيتنا رجل، الزوجة 13.

 

نشأته وأسرته وحياته 

ينحدر رشدي أباظه من الأسرة الأباظية المصرية المعروفة، وأمه من أصول إيطالية. وقد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة الشيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا).

ولم تكن مشاريع رشدي أباظة تشمل أنه سيصبح ممثلًا في يوم من الأيام. وكان أول أعماله فيلم (المليونيرة الصغيرة) عام 1949م أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وغيرها من الأعمال، ثم انصرف عن ذلك إلى أمور أخرى، إلا أنه عاد ومثل أدوارًا صغيرة في أفلام "دليلة - رد قلبي - موعد غرام - جعلوني مجرمًا" وغيرها من الأعمال.

يشار إلى أن الفنان الراحل رشدي أباظة تزوج 5 مرات، كانت أولى زوجاته الفنانة تحية كاريوكا وعُقِد قرانهما عام 1952 واستمر زواجهما 3 سنوات، كما تزوج المرة الثانية سنة 1955 من "باربارا الأمريكية" وأنجب منها ابنته الوحيدة «قِسمت»، واستمر زواجهما 4 سنوات، وطلّقها عام 1959. 

تزوج المرة الثالثة سنة 1960 من الفنانة سامية جمال واستمر زواجهما قرابة 18 عامًا، وانفصلت عنه عام 1977، وكانت صباح زوجته الرابعة، تزوجها عام 1967، وطلقها بعد أسبوعين، وكانت وقتها سامية جمال في عصمته، أما زوجته الخامسة نبيلة أباظة بنة عمه، تزوجها عام 1979 واستمر زواجهما حتى وفاته سنة 1980.