رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرى يتابع أعمال حماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية لمواجهة آثار تغير المناخ

نشرة dmc
نشرة dmc

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، تقريرًا من الدكتور عصام خليفة، رئيس هيئة حماية الشواطئ، بخصوص أعمال حماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية، وفقًا لما ذكرته قناة dmc، في نشرتها الإخبارية.

وصرح سويلم بأن المشروعات المنفذة بمدينة الإسكندرية تعد جزءًا من مشروعات حماية الشواطئ التي تقوم الوزارة بتنفيذها؛ بهدف مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت، والعمل على استقرار المناطق السكنية والصناعية والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر.

وأضاف وزير الري أنه يجري حاليًّا تنفيذ مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية (مرحلة أولى) من بئر مسعود حتى المحروسة، بطول ٢ كيلومتر؛ نظرًا لتعرض المنطقة للأمواج العالية وفقدان الكثير من الشواطئ الرملية، والمشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة (الحاجز الأول بطول ١١٠٠ متر، والثاني بطول نحو ٥٠٠ متر).

بالإضافة إلى أعمال التدعيم لها، ويشتمل المشروع على عمل تغذية بالرمال بمنطقة الشاطئ خلف حواجز الأمواج الغاطسـة، بعرض نحو ٣٠ مترًا، ويجرى العمل بعملية حماية ساحل الإسكندرية (مرحلة ثانية) بطول ٦٠٠ متر، عبارة عن حاجز أمواج ورأس بحرية لحماية سور وطريق الكورنيش بمنطقة لوران، واستعادة الشاطئ الرملي بتلك المنطقة.