رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسرار وحكايات فى حياة الكوميديان عبدالسلام النابلسى

ستوديو

حقق عبدالسلام النابلسي نجاحات سينمائية عدة، وحاز على عدة ألقاب منها "الكونت دي نابلس" أو "كونت الدراما"، و"حسب الله السادس عشر"، نجح خلال مسيرته في خلق شكل مختلف لطبيعة الكوميديا التي كان يقدمها في تلك المرحلة، تلك الكوميديا التي رفع فيها شعار التلقائية والبساطة، ومزج خلالها بين كوميديا الموقف والأداء الجسدي غير المفتعل الذي يعتمد على بعض الحركات الفطرية المعبرة عن طبيعة الموقف.


 وأحيا برنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، ذكرى رحيل النجم عبدالسلام النابلسي، الذي رحل في مثل هذا اليوم 5 يوليو عام 1968، فهو أحد أساطير الكوميديا فى القرن الماضى، الذي برع في أداء الكوميدى والأدوار الدرامية الأخرى.


 ولد عبدالسلام النابلسي في 23 أغسطس من عام 1913 في لبنان، لعائلة من أصول فلسطينية سورية، وأرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف في سن الـ20، فحفظ القرآن وبرع في اللغة العربية وأتقن الفرنسية والإنجليزية، وقدم النابلسي أول أدواره السينمائية في فيلم "غادة الصحراء" عام 1929.

 

ويعتبر النابلسي من أشهر من أدى الدور الثاني وصديق البطل في السينما، حيث شارك الفنان فريد الأطرش في 11 فيلمًا سينمائيًا، ولُقب بـ"ملك الإيفيهات" و"أشهر عازب في الوسط الفني"، حتى تزوج في سن الـ60 من إحدى معجباته وهي جورجيت سبات.

 

وبعد مشوار حافل مع عمالقة زمن الفن الجميل رحل النابلسي إلى لبنان بعد أزمة مع مصلحة الضرائب المصرية عام 1961، وعاش ملكًا غير متوج في بيروت، وعمل كمدير للشركة المتحدة للأفلام عام 1963، لتتلاحق الأحداث سريعًا بعد ذلك ليعلن إفلاسه ويصاب بمرض عضال، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في 5 يوليو 1968، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتولاها صديق عمره فريد الأطرش.