رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عاطف الطيب.. ذكرى رحيل "مخرج الواقعية"

ستوديو

تحل اليوم الأحد 23 يونيو، ذكرى رحيل المخرج الكبير عاطف الطيب، الذي رحل في ريعان شبابه يوم 23 يونيو عام 1995، على إثر خضوعه لجراحة بالقلب ولكنها أودت بحياته قبل أن يستكمل تصوير آخر أفلامه جبر الخواطر مع الفنانة شريهان.

عاطف الطيب وُلد بمحافظة سوهاج في 26 ديسمبر عام 1947، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1970.

وانطلقت مسيرته مع بداية فترة السبعينيات من القرن الماضي كمساعد مخرج، حتى تولى مهمة إخراج أول فيلم عام 1982 وهو سواق الأتوبيس والذي تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية بطولة نور الشريف وميرفت أمين.

وتوالت أعمال عاطف الطيب باعتباره مخرجًا واعدًا منها أفلام ملف في الآداب بطولة مديحة كامل وفريد شوقي، والزمار وكتيبة الإعدام وناجي العلي ودماء على الأسفلت وليلة ساخنة مع نور الشريف، والدنيا على جناح يمامة بطولة محمود عبدالعزيز.

وقدم فيلما البرئ والحب فوق هضبة الهرم للنجم أحمد زكي وتم اختيارهما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، كما قدم معه فيلم ضد الحكومة والهروب.

من أشهر أعماله 

وقدم المخرج الراحل عاطف الطيب، العديد من الأفلام المميزة، منها "البرئ، ضد الحكومة، وسواق الأتوبيس، كشف المستور، أبناء وقتلة، الحب فوق هضبة الهرم، كتيبة الإعدام، ملف فى الآداب، وليلة ساخنة".

 

ويعتبر "الغيرة القاتلة" أول أفلامه الروائية وقدمه عام 1982، وفيلمه الأخير كان "جبر الخواطر" للنجمة شيريهان.