رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى تأسيسها.. «إذاعة القرآن الكريم» لحماية المصحف الشريف

ستوديو

في مثل هذا اليوم 25 مارس من عام 1964 تحل ذكرى إنشاء الإذاعة الأقدم على مستوى العالم بين إذاعات القرآن الكريم، أو الإذاعات الدينية بشكل عام، مما يكشف عن الدور الحضاري والثقافي لمصر في محيطها العربي والإسلامي. 

واستعرضت فضائية "إكسترا نيوز"، في ذكرى تأسيس الإذاعة تفاصيل انطلاقها والسبب، وجاءت موافقة الرئيس جمال عبدالناصر لقرار نشأتها نتيجة لظروف وملابسات سبقته ودعت إلى اتخاذه؛ ففي أوائل الستينيات من القرن الماضي ظهرت طبعة مذهبة من المصحف، ذات ورق فاخر، وإخراج أنيق، بها تحريفات خبيثة لبعض آياته، وكانت هذه الطبعة رغم فخامتها رخيصة الثمن.

وقد استُنفِرت وزارة الأوقاف والشئون الاجتماعية، في ذلك الوقت ممثلة في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والأزهر الشريف ممثلًا في هيئة كبار العلماء، وفي ذلك الوقت لكي تتدارك هذا العدوان الأثيم على كتاب الله، وبعد الأخذ والرد تمخضت الجهود والآراء عن تسجيل صوتي للمصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، على أسطوانات توزع نسخ منه على المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي، وكل المراكز الإسلامية في العالم، باعتبار ذلك أفضل وسيلة لحماية المصحف الشريف من الاعتداء عليه، وكان هذا أول جمع صوتي للقرآن الكريم بعد أول جمع كتابي له في عهد خليفة رسول الله- ﷺ- أبي بكر الصديق.

 

إنشاء إذاعة القرآن الكريم المصرية

ومن أشهر قرائها: "عبدالباسط عبدالصمد"، "مصطفى إسماعيل"، "محمود خليل الحصري"، "محمد رفعت"، "محمد صديق المنشاوي "و "محمود علي البنا".

ومن أشهر رؤسائها: "كامل البوهي"، "عادل القاضي"، "محمد الشناوي"، و"هاجر سعد الدين". 

ومن أشهر مذيعيها: "عبدالخالق بحيري"، "محمد عبدالعزيز عبدالدايم"، وهما يعدان من أكبر وأقدم المؤسسين لإذاعة القرآن الكريم المصرية. ومن أشهر مقدمي برامجها المتميزين: "عبدالبديع قمحاوي"، "عبدالناصر حسين أبوزيد".