رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسجد عمرو بن العاص بدمياط.. أحد أهم المساجد الأثرية ومقصد محبب للمصلين

ستوديو

يعد مسجد عمرو بن العاص بدمياط أحد أهم المساجد الأثرية فى محافظة دمياط، ويحظى بمكانة كبيرة فى نفوس أبناء دمياط ومقصد العابدين فى شهر رمضان خاصة صلاة الفجر والتراويح على مدار الشهر الكريم.

واستعرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقرير عنتاريخ مسحد عمرو بن العاص الأثرى بدمياط وهو ثانى مسجد بنى فى مصر وهو من أشهر مساجد دمياط وأقدمها، وبناه المسلمون بعد فتح مدينة دمياط عام 21 هجرية "642 ميلاديًا" على طراز جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بمصر القديمة وبه كتابات كوفية وأعمدة يعود تاريخها إلى العصر الرومانى. يطلق عليه أيضًا مسجد الفتح نسبه إلى الفتح العربى. وقام بإنشائه الصحابى الجليل المقداد بن الأسود فى عهد عمرو بن العاص.

ويتكون المسجد من قبة فى وسطه، يحيط به أربعة إيوانات ويوجد بالجهة الغربية المدخل الرئيسى للمسجد وهو مدخل بارز عن جدرانه وبالقرب من الباب توجد قاعة المئذنة المربعة التى تهدمت إثر زلزال فى العصور القديمة، ويضم المسجد إيوانات تحيط بالصحن المفتوح أكبرها إيوان القبلة وفيه عدد من الأعمدة المصنوعة من الرخام تعود إلى العصر الرومانى وتهبط قواعد تلك الأعمدة نحو ثلاثة أقدام تحت مستوى أفريز الصحن‏ ويضم أيضا أعمدة من الحجر القاتم والمرمر السماقى.


 

تاريخ مسحد عمرو بن العاص الأثرى بدمياط 


 تعرض المسجد بعد ذلك لكثير من الأحداث على مر العصور ما أثر على مبانيه إلى أن ساءت حالته تمامًا وحاول أبناء دمياط طويلًا إنقاذ المسجد من الانهيار حتى أمكن بالتعاون مع وزارة الآثار الانتهاء من ترميم المسجد.

تمت إعادة افتتاح المسجد أمام المصلين فى يوم الجمعة 8 مايو 2009م الذى يوافق عيد دمياط القومى الذى يوافق انتصار شعب دمياط على الحملة الصليبية بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا.