رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"رائد مدرسة الاندماج".. تعرف على محطات فى حياة زكى رستم

ستوديو

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير زكى رستم بك الذى ولد فى مثل هذا اليوم 5 مارس 1903، إذ أنه يعتبر من أهم ممثلى السينما المصرية، واختير من قبل مجلة "بارى باتش" كواحد من أفضل 10 ممثلين فى العالم، وفى رصيده أكثر من 240 فيلما، لم يعرف منها سوى 55 فيلمًا.

واستعرضت فضائية "إكسترا نيوز" أبرز المحطات في حياة الراحل الفنان الكبير زكى رستم:

ولد زكي محرم محمود رستم” الشهير بزكى رستم  عام 1903 في قصر جده اللواء “محمود رستم باشا” بحي الحلمية الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية في أوائل القرن الماضي. 

كان والده محرم بك رستم عضوًا بارزًا بالحزب الوطني، وصديقًا شخصيًا للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، وعندما توفى والده كان زكي رستم لا يزال صبيًا صغيرًا فتكفل به صديق والده مصطفى بك نجيب والد الفنان سليمان نجيب، ومن هنا بدأت علاقة قوية بينه وبين بعض فناني المسرح في ذلك الحين.

بدأت هواية زكى رستم للتمثيل حين كان طالبا في البكالوريا، وتنقل بين الفرق، وفي عام 1925 انضم إلى فرقة رمسيس ثم انضم إلى الفرقة القومية عام  1935، وفى نفس الوقت عشق الرياضة، فكان أحد أبطال المصارعة ورفع الأثقال وحصل علي المركز الثاني علي مستوي مصر عام 1923، وحصل بعدها بعام 1924 علي شهادة البكالوريا ورفض استكمال تعليمه الجامعي.

وبعد وفاة الأب تمرد على تقاليد الأسرة العريقة معلنًا انضمامه إلى فرقة جورج أبيض، فطردته أمه من السرايا لأنه مثل سيئ لإخواته، بعدما خيرته بين الفن والتحاقه بكلية الحقوق، فاختار المسرح فأصيبت بالشلل حتى وفاتها. انضم إلى فرقة "عزيز عيد" ثم تركه بعد شهور لينضم إلى فرقة "اتحاد الممثلين" وكانت أول فرقة تقرر لها الحكومة إعانة ثابتة لكن لم يستمر فيها طويلًا فتركها.

أفلام زكى رستم

بلغ رصيده الفنى من الأفلام 240 فيلمًا ولكن المشهور منها والموجود 55 فيلمًا فقدم على سبيل المثال "العزيمة" 1939 و"زليخة تحب عاشور" 1939 و"إلى الأبد" 1941 و"الشرير" 1942 و"عدو المرأة" 1946 و"خاتم سليمان" و"ياسمين" و"معلش يا زهر" 1947 و"بائعة الخبز" 1953 و"الفتوة" 1957 و"امرأة على الطريق" 1958 وآخر أفلامه "أجازة صيف" 1967.