رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العمالة غير المنتظمة: المنح الجديدة ستوفر الوقت والجهد فضلًا عن إتاحة الرقابة بشكل كبير

ستوديو

تحدثت الشيماء عبدالله، مدير عام الإدارة العامة لشؤون العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، عن المنح الجديدة التي أقرها وزير العمل حسن شحاتة، خلال الساعات الماضية.

وقالت، خلال مداخلة هاتفية ببرناج 8 الصبح على فضائية DMC، اليوم الإثنين، إنه جرى استحداث عدد من المنح وفق منظومة إلكترونية؛ لتقديم كل الدعم لهذه الفئة من خلال منظومة متطورة ومنصة إلكترونية لإتاحة رفع بيانات العمال بشكل إلكتروني من قِبل صاحب العمل.

وأشارت مدير عام الإدارة العامة لشئون العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل إلى أن المنظومة الجديدة ستوفر الوقت والجهد، فضلًا عن إتاحة الرقابة بشكل كبير، فيما جرى استحداث البند الخاص بمواجهة الحوادث بقيمة 200 ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلي الناتج عن حادث والعجز الجزئي، حيث يتم تحديد قيمة المنحة وفقا لنسبة العجر، وذلك ضمن تطوير منظومة حماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة.

وأوضحت أن هناك استثناءات كبيرة للغاية لغير المسجلين على قاعدة البيانات ولكن تتم إضافتهم وصرف الأموال في حالة التعرض للحوادث، لافتة أن المنح القديمة والمستحدثة من وزارة العمل مقصورة على العمالة غير المنتظمة المسجّلة فعليًا بقاعدة بيانات الوزارة، لتُصبح 6 منح دورية بدلًا من 4 بقيمة 500 جنيه لكل منحة وهي:-

  1. عيد الأضحى
  2. عيد الفطر
  3. المولد النبوي
  4. عيد العمال
  5. عيد الميلاد المجيد
  6. شهر رمضان المبارك