رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مشروع حصر ومكافحة العفن البنى: إنتاجية 2024 من محصول البطاطس أكبر من الأعوام الماضية

ستوديو

تحدثت الدكتورة نجلاء بلابل عن مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، وحالة محصول البطاطس هذا العام.

وقالت خلال مداخلة هاتفية على فضائية الأولي المصرية، اليوم الإثنين، إن البطاطس أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي تستخدم بشكل يومي في جميع البيوت المصرية، لافتة إلى أن البطاطس يعد ثاني محصول على مستوي التصدير بعد الموالح.

وأشارت إلى أن البطاطس محصول عالي الجودة وتتهاتف عليه جميع الأسواق الخارجية، مضيفة أن موسم حصاد البطاطس في 2023 تخطت مليون طن مقارنه بالسابق الذي يعد 300 ألف طن، ما يعد إنتاجية العام الحالي من محصول البطاطس أكبر من الأعوام الماضية، مؤكدًا أن الأراضي التي يتم اختيارها لزراعة البطاطس تتم بعناية شديد وتكون خالية من العفن البني وفقًا لمعايير التصدير الخارجي.

وعلى صعيد آخر قام وفد رسمى من المملكة المغربية برئاسة الدكتور إدريس بارك، رئيس قسم وقاية النباتات بالإدارة المركزية للمكتب الوطنى لسلامة الأغذية، بزيارة الحجر الزراعى المصرى للتعرف على نظام الصحة والصحة النباتية المطبق فى إنتاج وتصدير البطاطس المصرية لمختلف دول العالم.

وزار الوفد المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية وتفقد أقسام المعمل والاطلاع على أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية الموجودة بأقسام المعمل المختلفة.

وتم تقديم عرض عن المعمل وما يقدمه من خدمات مختلفة فى سلسلة الرقابة على سلامة الغذاء ودوره محليا ودوليا أمام الوفد المغربي، وأشاد الوفد بما شهده فى المعمل من تكنولوجيا متطورة وما يشارك به فى منظومة الرقابة على الصادرات مما يزيد من ثقة العالم فى المنتجات الزراعية المصرية.

يأتى ذلك فى إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمتابعة وإزالة المعوقات التى تواجه الصادرات الزراعية المصرية وفى إطار المباحثات الجارية بين الحجر الزراعى المصرى وبين المكتب الوطنى لسلامة الأغذية (ONSSA) بالمملكة المغربية بشأن فتح السوق المغربى أمام تصدير محصول البطاطس المصرية.