رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدأ مشواره أمام يوسف وهبى وعلاقته بالزعيم.. فى ذكرى ميلاد الفنان الراحل عمر الحريرى

ستوديو

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عمر الحريري، الذى قدم للفن الكثير من الأعمال المهمة وكان أحد نجوم العصر الذهبى وهوالفنان الذى عاصر أجيالا عدة واستطاع أن يقدم العديد من الأعمال التى تعتبر بصمة فى تاريخ السينما والدراما المصرية، بالإضافة إلى عشقه المسرح الذى بدأ منذ الصغر، واستعرضت فضائية "إكسترا نيوز" محطات من حياته. 

ولد عمر الحريري،  12 فبراير عام 1926م، الذى يعد أحد أشهر الفنانين فى مصر والوطن العربى، وله بصمة كبيرة فى السينما أو الدراما والمسرح، حيث شارك في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية خلال 61 عامًا وهو مشواره الفني منذ عام 1950 وحتى عام 2011.

التحق بالمعهد العالي للتمثيل، وتخرج فيه عام 1947، وبعد تخرجه شارك في عدد من البرامج الإذاعية وشاهده زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته، كما عمل بمسرح يوسف وهبي، والمسرح القومي، وبرغم حضوره  الطاغي الذى تمتع بهما عمر الحريري، فإنه لم يحصل على البطولة المطلقة في أعماله.

حتى جاء الوقت وقدم للسينما العديد من الأعمال ونال ثقة المخرجين والمنتجين، فالملامح الحيادية التى تمتع بها إلى جانب موعبته الفنية، جعلت منه فرس رهان فى كل الأدوار التى جسدها.

صداقة الزعيم

فى أول عمل يجمع الفنان عمر الحريري بالزعيم عادل إمام، فاجأه الأخير بأنه كان يحلم أن يقف أمامه وأن الفرصة سنحت له الآن لفعل ذلك.

قدم الفنان عمر الحريري العديد من الأعمال الفنية بين السينما والمسرح والدراما، أبرز تلك الأعمال على مستوى السينما رجل وامرأتان، امرأة فى مهب الريح، عودى يا أمى، غصن الزيتون، الخيانه العظمى، أهل القمة، معالى الوزير، وعلى مستوى الدراما قدم الوهم، القط الأسود، أوراق الورد، خطوات الشيطان، ألف ليلة وليلة، ساكن قصادى، عمر ابن عبدالعزيز، ماما فى القسم، سمارة، وعلى مستوى المسرح قدم الغيرة، تعيش وتاخد غيرها، الشبعانين، شاهد مشافش حاجة، الواد سيد الشغال، فى عز الضهر، ليلي الأزبكي، زيارة بلا موعد، سكر هانم، مصرع كيلوباترا. 

 

توفي الفنان في مستشفى الجلاء العسكري يوم الأحد 16 أكتوبر 2011، وقد شيعت جنازته عقب صلاة الظهر بمسجد أبوبكر الصديق بمساكن شيراتون.