رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بذكرى وفاتها.. أم كلثوم المطربة التى عشقها الكبير والصغير

أم كلثوم
أم كلثوم

يوافق الغد ذكرى وفاة أم كلثوم، التي وُلدت في قرية طماى الزهايرة، بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898، أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908، حيث رحلت في 3 فبراير عام 1975.

مسيرتها الفنية بدأت منذ طفولتها، حيث برزت موهبتها في قريتها ومدينة السنبلاوين والقرى المجاورة، انطلقت إلى القاهرة وأصبحت نجمةً كبيرة في الوسط الفني. 

حصلت الراحلة أم كلثوم على العديد من الأوسمة والنياشين خلال مشوارها الغنائي، وتم تكريمها من قبل رؤساء بعض الدول، كما أنها تُعرف بلقب سيدة الغناء العربي وكوكب الشرق. 

أدت أغانيها على أكثر مسارح العالم، وكانت لها جماهيرية كبيرة في مصر والوطن العربي، فقد توفيت يوم الإثنين 3 فبراير 1975م في القاهرة بسبب قصور في القلب عن عمر يناهز 76 عامًا، شُيّعت جنازتها من مسجد عمر مكرم في وسط القاهرة، وكانت جنازةً مهيبة ومن أكبر الجنازات في العالم.

أم كلثوم وأحمد رامي:

في عام 1924م قدم الشيخ أبوالعلا أم كلثوم إلى الشاعر أحمد رامي في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية «الصب تفضحه عيونه» تأليف أحمد رامي، الذي أدرك أنه قد وجد هدفه فتولى تعليمها أصول اللغة والشعر، وتحسَّن مستواها، وأضافت مهارات جديدة إلى مهاراتها الغنائية.

أم كلثوم والقصبجي:

في عام 1924 غنت أم كلثوم طقطوقة «قال إيه حلف ما يكلمنيش» من ألحان محمد القصبجي، وكانت البداية الحقيقية لها عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها، وقام القصبحي بتدريبها بعد ذلك كما تولى تعليمها المقامات الموسيقية، ولاحقًا العود وبدأ يلحن لها أغنيات خاصة بها.

أشهر أغاني كوكب الشرق:

ألف ليلة وليلة: هذه الأغنية الرائعة تعبر عن الحب والشوق، وما زالت تُعتبر من أجمل أعمال أم كلثوم.

لسه فاكر: أغنية مؤثرة تتناول موضوع الحب والذكريات.

أنت عمري: إحدى أعظم أغانيها تعبّر عن العشق والإخلاص.

الأطلال: تعتبر هذه الأغنية من أبرز أعمالها الوطنية، حيث تمجّد مصر وتاريخها.

الحب كله: أغنية تجمع بين الرومانسية والعاطفة.