رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بغداد السينمائى: مسابقة الأفلام الوثائقية يتنافس بها 10 أفلام 6 دول عربية بينها مصر

مهرجان بغداد السينمائي
مهرجان بغداد السينمائي

كشف الدكتور جبار جودي، رئيس مهرجان بغداد السينمائي، عن أهم المعلومات عن المهرجان، قائلًا إن المهرجان سينظم العملية السينمائية وسبل إنتاجها في العراق؛ لتكون قادرة على التنافس العالمي بشكل مؤسسي.

10 أفلام جديدة أنتجتها نقابة الفنانيين العراقيين

وتابع جودي، في مداخلة هاتفية بقناة القاهرة الإخبارية، أن المهرجان سيناقش 5 محاور أساسية للمسابقات وهي:- “الأنيميشن والأفلام الروائية الكبيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الروائية القصيرة إضافة إلى 10 أفلام جديدة أنتجتها نقابة الفنانيين العراقيين هذا العام خصيصا للمهرجان”.

وأكد أن مسابقة "الأنيميشن" يتنافس بها 11 فيلما من العراق ومصر، ومسابقة الفيلم الروائي الكبير يتنافس بها 11 فيلما من العراق ومصر واليمن وسوريا وفلسطين والمغرب والسودان والأردن وتونس.

مسابقة الأفلام الوثائقية يتنافس بها 10 أفلام 6 دول عربية بينها مصر

وأشار إلى أن مسابقة الأفلام الوثائقية يتنافس بها 10 أفلام للعراق ومصر وفلسطين وعمان وسوريا واليمن، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة يتنافس بها 16 فيلما من العراق ومصر وتونس وفلسطين ولبنان والبحرين وسوريا والمغرب، مرجعا سبب تأخر نقابة الفنانين العراقيين في تنظيم المهرجان إلى الدعم الاقتصادي.

وأوضح أن إدارة المهرجان خصصت جائزة تحت مسمى "إنجاز العمر" لليوم الأول للمهرجان، التي ستمنح لثلاثة فنانين عراقيين وهم “المخرج العراقي محمد شكري جميل” الذي تحمل الدورة الأولى اسمه، والفنان “قاسم الملاك”، والفنان “سامي قفطان”.