رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بذكرى ميلاده.. محطات فى حياة عبدالله غيث "عميد المسرح الشعرى"

عبدالله غيث
عبدالله غيث

يوافق اليوم ذكري ميلاد الفنان عبدالله غيث، حيث ولد في 28 يناير عام 1930،  بكفر"شلشلمون" بمنيا القمح في محافظة الشرقية، حيث نشأ في أسرة تمتلك مئات الأفدنة لأب يجيد الإنجليزية.

درس الراحل عبدالله غيث الطب في لندن واستدعي أبوه ليتولى العمودية بقريته مع بوادر الحرب العالمية الأولى، فتزوج وأنجب خمسة أبناء وكان عبدالله أصغر أبنائه.

توفي والده وهو لا يزال صغيرًا فاستمر في دراسته بالقرية إلا أنه كان تلميذًا شقيًا يحب الهروب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية وبالكاد حصل على الإعدادية ثم الثانوية وظل بعدها يعمل بالزراعة ويشرف على أرضه مدة عشر سنوات ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بمعهد الفنون المسرحية بإشراف أخيه حمدي غيث الذي عمل أستاذًا بالمعهد بعد رجوعه من بعثته بباريس.

عرف عنه أنه أفضل من قدم المسرح الشعري، فقد رشحه عميد المسرح يوسف وهبي ليخلفه على خشبة المسرح وبكت عليه جيهان السادات عندما مات في "الوزير العاشق".

التحق عبدالله غيث بالمسرح القومي وهو لا يزال طالبًا في المعهد ولم يصادف أي مشكلة في دخوله عالم الفن، حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955، ثم تتلمذ على يد شقيقه حمدي غيث وعمل بالتلفاز.

أشهر أعمال عبدالله غيث:

بدأ عبد الله غيث عمله في المسرح القومي بأعمال كلاسيكية مترجمة وصلت إلى مئات المسرحيات منها، وراء الأفق، حبيبتي شامينا، الخال فانيا ودنشواي الحمراء، كفاح شعب، مأساة جميلة وتحت الرماد والوزير العاشق.

كما قدم عددا كبيرا من المسلسلات التليفزيونية، وتألق في جميع الأدوار التي أداها، في الخمسينيات شارك في عدد كبير من المسلسلات بأدوار صغيرة، وبدأت انطلاقته الفنية في الستينات ومنها هارب من الأيام، الثعل، الصبر، المال والبنون، ذئاب الجبل.