رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث سياسى: الولايات المتحدة لا تنوى إقامة دولة فلسطينية

وسام القصير
وسام القصير

أكد الدكتور وسام القصير، الباحث في الشئون السياسية، أن النية الحقيقية للولايات المتحدة أبعد ما يكون عن إقامة دولة فلسطينية.

 

وأضاف القصير، اليوم السبت، خلال مداخلة لبرنامج "الشرق الأوسط"، والمذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أننا اعتدنا على التناقض في الأقوال والانسجام في الأفعال، وغالبًا الولايات المتحدة تذهب يمينًا ويأتي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يذهب يسارًا، وبالتالي ينفذ الطرف الآخر ما يريد.

 

وأوضح، أنه منذ بداية الحرب نسمع أن الولايات المتحدة تريد وقف الحرب ونتنياهو يريد استمرارها، ولكن كلما تقدم طرف معين بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي لإيقاف الحرب نجد الولايات المتحدة أول من تقوم باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار لإيقافه.

 

وأشار، إلى أن الرؤية الأصح للولايات المتحدة الأمريكية، وإن تدعي رغبتها في إقامة حل الدولتين، لكن الواقع الذي يفرض نفسه على الأمر أن الولايات المتحدة أبعد ما يكون عن النية الحقيقية بإقامة الدولة الفلسطينية.

 

وأكد أن الولايات المتحدة لو كان في نيتها إقامة دولة لوقفت وقطعت المساعدات عن إسرائيل وأجبرتها وفرضت عليها هذا الحل، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تقم بهذه الحرب وغيرها من الحروب والتدخلات والتوسع الاستيطاني لولا دعم الولايات المتحدة الأمريكية لها.